البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أول تعليق من الاتحاد الإفريقي على التطورات في تونس

رئيس مفوضية الاتحاد
رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد

أجرى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، اليوم الثلاثاء، مباحثات هاتفية مع وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، حول التطورات الأخيرة في تونس.

وأكد "فقي" على ضرورة تمسك المفوضية الأفريقية بالاحترام الصارم للدستور التونسي والحفاظ على السلام الضروري ورفض جميع أشكال العنف وتعزيز الحوار السياسي لحل القضايا المطروحة، وفقا لبيان نشره الموقع الرسمي للإتحاد الإفريقي.

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، إلى الاستجابة إلى التطلعات المشروعة للشعب التونسي وخاصة شبابه مشيرا إلى أنه يتابع الوضع في تونس عن كثب.

وخرج الشعب التونسي في تظاهرات حاشدة ضد حركة النهضة المنتمية لجماعة الإخوان بسبب تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية، واقتحم المتظاهرون مقار حركة النهضة التي تسيطر على البرلمان التونسي.

وجاءت قرارات الرئيس قيس سعيد استجابة لغضبة الشعب التونسي وتفعيلا للمادة 80 من الدستور التونسي بإقالة البرلمان والحكومة وتكليف الجيش بحماية البلاد والتصدي بالرصاص الحي لكل من يحاول زعزعة استقرار البلاد.

وأجرى الرئيس التونسي محادثة هاتفية مع أنطوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة، مساء أمس الاثنين، أكد خلالها "سعيد" حرصه على احترام الشرعية والحقوق والحريات، مشيرا إلى أن الإجراءات التي تم اتخاذها تندرج في إطار تطبيق الفصل 80 من الدستور لحماية المؤسسات الدستورية وحماية الدولة وتحقيق السلم الاجتماعي.

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن مواصلة انخراط بلاده في تطوير علاقات الشراكة التي تجمعها بتونس في عدة مجالات، وتعزيز القيم والمبادئ المشتركة المتعلقة بالدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية.