البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تحتفي الأوساط الثقافية والفنية اليوم الإثنين، بذكرى وفاة الأديب توفيق الحكيم، أحد أغزر كتاب المسرح في ذلك الوقت، اتسم مسرحه وعرف بالمسرح الذهني، الذي كان يقرأ ولا يمثل، فكانت مسرحيتي "أهل الكهف"، "شهر زاد" مدخل جيل بأكمله إلى الفن الدرامي، أي جيل عرف الدراما عن طريق القراءة قبل أن يعرفها علىخشبة المسرح.

في ذكرى وفاة الحكيم.. "إيزيس" ترصد فترة مظلمة من التاريخ الفرعوني

مسرحية إيزيس
مسرحية إيزيس

تحتفي الأوساط الثقافية والفنية، اليوم الإثنين، بذكرى وفاة الأديب توفيق الحكيم، أحد أغزر كتاب المسرح في ذلك الوقت، اتسم مسرحه وعرف بالمسرح الذهني، الذي كان يقرأ ولا يمثل، فكانت مسرحيتي "أهل الكهف"، "شهر زاد" مدخل جيل بأكمله إلى الفن الدرامي، أي جيل عرف الدراما عن طريق القراءة قبل أن يعرفها علىخشبة المسرح.

واستقبل الشباب المثقف أعمال "الحكيم" الدرامية والقصصية  في فترة الثلاثينيات بحماس كبير، على اعتبارها فنونا أدبية مستحدثة لم يعرفها الأدب العربي من قبل، فقد ترجمت مسرحياته إلى العديد من اللغات منها: الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والروسية، والألمانية وغيرها.

"إيزيس"
إحدى روائع الحكيم المسرحية، التي قدمتها فرقة المسرح القومي، تناول خلالها العمل فترة مظلمة من التاريخ الفرعوني، ظل خلالها الشعب العيش في ظلم وقهر من قبل الحاكم "طيفون"، بينما حاول "توت" وشقيقه شق طريقهما بهدف الوصول للحكم، هل سينجحان فتتوالى الأحداث. 
شارك في بطولة المسرحية كل من: كرم مطاوع، سهير المرشدي، أحمد حلاوة، رضا الجمال، أحمد حمدي، سامية صالح، أسامة عبد الله، حنان مصطفى، أمل شرابي، سمير عامر، حمزة الشيمي، نبيل بدر، ممدوح قاسم، محمود زكي، عبد اللطيف الشيتي، نشوى إبراهيم، أحمد إبراهيم، فاتن أنور، والطفلان علاء عبدالوهاب، وليد محمد، ديكور هاني المصري، أشعار وأغاني صلاح جاهين، موسيقى وألحان هاني شنودة، إخراج كرم مطاوع، ونقلها للتلفزيون جلال غنيم.

https://youtu.be/Kz9kC4iFxBY