البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طلاب "هندسة حلوان" يشاركون في مهرجان IEEE Helwan SB للتكنولوجيا والابتكار

طلاب هندسة حلوان
طلاب هندسة حلوان

يشارك طلاب كلية الهندسة بجامعة حلوان في مهرجان التكنولوجيا الذي تعقده منظمه IEEE Helwan SB بالقريه الذكيه sector B5 ، وذلك تحت رعاية  الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، وإشراف  الدكتور أحمـد الجارحي عميد الكلية ، و الدكتور عمر حنفى العميد الاسبق للكلية.

أكد  الدكتور ماجد نجم، اهتمام جامعة حلوان بالمشاركات  الطلابية في المسابقات المختلفة التي تساهم في تنمية المهارات الابتكارية والابداعية والتنافسية لدى الطلاب وتؤهلهم لسوق العمل.

وتابع إن كليات جامعة حلوان المختلفة بتنوع تخصصاتها وتفردها تحتوي على العديد من المجالات التي يحتاجها السوق المصري بشدة لذا تسعى أن يكون خريجها على درجة عالية من الكفاءة والمهنية والتميز بإتاحة فرص المشاركات المتغيرة  وذلك لإكسابهم الخبرات وصقل معارفهم ودفعهم للإبداع ما من شأنه أن يعزز إتاحة فرص العمل لهم بعد تخرجهم .

أوضح الدكتور أحمد الجارحي أن المشاركة الطلابية ستتم في مختلف الفعاليات في المهرجان وهي :
 مسابقة Texight تخدم في مجال الكهرباء و ربط الطلاب بسوق العمل، بجانب ٤ محاضرات عن:
1 solar energy _ وهى كيفيه الاستفاده من الطاقه الشمسيه ومميزاتها وعيوبها والخلايا الشمسية وانواعها وكيفيه عمل نظام يعمل بالطاقه الشمسيه.
2Automation  _وهو كيفية التحكم عن بعد سواء في خطوط الإنتاج في المصانع إلى التحكم الآلي في أكبر المدن الصناعية
3Electrical distribution _ وهو طريقة توزيع الكهرباء على مباني سكينه او منشآت حكومية أو حتى مستشفيات طبية وذلك باستخدام مختلف البرامج المتنوعة و عمل مزيج بين مهندسين الكهرباء والمعماريين والمدنيين في تنفيذ تلك المشاريع 
4smart cities_ وهو تطويع التكنولوجيا فى مختلف تطبيقات الحياه المتسخدمة يوميا باستخدام التكنولوجيا الحديثه كما يساعد فى تنظيم الطاقه وتنظيم استهلاكها.
ويعقبها التطبيق العملي  للطلاب وعمل مبنى كامل مجهز ويتم توزيع الكهرباء باستخدام التكنولوجيا الحديثه والطاقة المتجددة. 
يحضر تلك المناقشة العديد من المهندسين ذوي الخبرات للمناقشة مع الفرق ، بجانب متاهة يدخلها كل فريق وتكون عبارة عن غرفات مختلفة كل غرفة بها لغز يمكن حله عن طريق تطبيق المعلومات التى تم تدريسها فى المحاضرات.

 مسابقة Auxilio في مجال الروبوتات و ظهور الابتكارات التي تخدم مصالح الإنسان في مجال الطب و ذلك عن طريق عمل ابتكار بديل للممرضة يستطيع اعطاء المريض الدواء في المعاد المحدد بجانب تعقيم المريض و أيضا غرفته و وضع المخلفات في أماكنها و يمكن تطوير الابتكار إلى قياس ضغط الدم و معرفه رطوبه المريض و إرسال تلك المعلومات إلى الطبيب المختص لإعطاء المريض الدواء المناسب وهو هدف المسابقه عمل ابتكارات بأشكال مختلفه لتسخير العلم في نفع البشرية و حماية الأطباء .
وتكونت Auxilio من مسارين مختلفين: 
المسار الاول وهو sessions& workshops  :وهي جلسات  تتيح للطلاب و المبتدئين  في مجال الروبوت  التعرف على أساسيات  هذا المجال  وتزويدهم  بالمهارات  التقنية
مثل كيفية استخدام  برنامج  solidwork وهو برنامج  يتيح لهم كيفية رسم الروبوت وبرنامج  Arduio وهو جزء يساعدهم علي برمجة الروبوت عن طريق بعض الاوامر 
وايضا   mechanism وهي آلية عمل الروبوت وكذا عن طريق ورش عمل بهدف تقديم الجانب العملي  ومساعدة  الطلاب في القيام  بإحدى المشاريع في أحد مجالات الروبوت 
المسار  الثاني وهو  competition:  ويكون  المسار التاني وهو المنافسة  حيث يقوم الطلاب  بعمل فرق مختلفه للتنافس  والقيام  بابتكارات  تخدم  هدف المسابقة  مساعدة الإنسان  في مواجهة  الفيروسات والامراض الذي يواجهها في عصرنا  الحالي وإيجاد طريقة  للحفاظ على العنصر البشري .
عن طريق عمل روبوت  يحاكي عمل الإنسان في تقديم  الدواء للمريض وتعقيمه  ومن يتمكن من الفرق في حل هذه المهمة  و الحصول على نقاط  أعلى يكون هو الفائز.

و قد قام بالإشراف على الطلاب  ياسر الجبالى مدير رعاية الشباب بالكلية، والأستاذة مي جلال مسئول النشاط العلمي .