البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إقبال كثيف على مطبوعات مكتبة الإسكندرية بمعرض الكتاب

معرض الكتاب الدولي
معرض الكتاب الدولي

 شهد جناح مكتبة الإسكندرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 إقبالاً كثيفًا من الجمهور على مطبوعات المكتبة. 

وشاركت المكتبة في المعرض بجناح شرفي للعرض وآخر للبيع، قدمت خلالهم أكثر من 350 عنوانًا من أبرز وأحدث مطبوعاتها.
وتصدر مبيعات مكتبة الإسكندرية كتاب "كيمياء السعادة" و"خضير البورسعيدي" وكتيب "معجم المصطلحات الأثرية" وكتاب "تجديد الخطاب الديني" وكتاب "اللغة المصرية القديمة" و"اليونانيون وبناء مصر الحديثة" و"الفراعنة المحاربون" وكتاب "أنطوان بارتيليمي كلوت بك".
كما حرص جمهور جناح مكتبة الإسكندرية على اقتناء دوريات المكتبة المختلفة، ومن أبرزها مجلة "ذاكرة مصر" التي تُعنى بالتراث والهوية والتاريخ الوطني المصري، وأيضا مجلة "ذاكرة العرب"، والتي تضم موضوعات مميزة ومتنوعة تسلط الضوء على تاريخ العرب وتراثهم المتنوع.
وحرصت مكتبة الإسكندرية على تقديم ما هو مميز هذا العام إلى جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث خصصت خصم خاص يتمثل في 20 بالمئة على كافة إصداراتها.

مدير مكتبة الإسكندرية يستقبل مدير المعهد الفرنسي للآثار الشرقية الجديد
 

 استقبل الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، السيد "لوران كولون"، مدير المعهد الفرنسي للآثار الشرقية الجديد ومرافقيه.
وأكد الفقي على عمق العلاقات المصرية الفرنسية التاريخية، وتحدث عن دور العالم الفرنسي شامبليون في فك رموز حجر رشيد.
وأشار الفقي إلى استعداد مكتبة الإسكندرية لتجهيز  احتفاليه كبرى مشتركة مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية ووزارة السياحة والآثار، وذلك للاحتفال بذكري مرور قرنين على اكتشافات العالم الفرنسي "شامبليون"، والذي فك رموز الحضارة المصرية القديمة وأثبت أن اللغات المختلفة يمكن بمقارنتها أن نصل إلى ناتج حضاري اكتشفه هذا العالم في ذلك الوقت من خلال حجر رشيد.
وأوضح الفقي أن المكتبة تحتفل بهذه المناسبة ولديها مطبوعة تاريخية عن حجر رشيد، وسيتم توزيعها في كل مكان، كما سيتم إقامة ورش عمل بين مكتبة الإسكندرية ووزارة السياحة والآثار والمعهد الفرنسي.
وأكد الفقي أن هذا الحدث سيكون له مردود كبير على الجانب الثقافي في العلاقات القوية بين مصر وفرنسا.
وأهدى مدير المعهد للفقي كتاب French Archaeology in Egypt .

معرض الكتاب الدولي