البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مستجدات علاج ضمور العضلات وتقديم الخدمة الطبية تنفيذا لتكليفات الرئيس

مرضي ضمور العضلات
مرضي ضمور العضلات

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال تفقد المعدات والمركبات والآلات الهندسية جميع جهات الدولة المختلفة المشاركة في مبادرة علاج مرضى الضمور العضلي.

وترصد “البوابة نيوز” أبرز المعلومات عن تطورات تخفيف الألم وتوفير الدواء المعالج لمرض ضمور العضلات في سوق الدواء المصري:

- بعض مرضى ضمور العضلات الشوكي، يكونوا لأب وأم ليسا أقارب، ومن أعراض ضمور العضلات الشوكي، الارتخاء العام، ومشكلات البلع والرضاعة.

- تم نظر 24 حالة و8 حالات حصلوا على العلاج، و16 حالة جار عرضهم لتحديد أماكن الحقن.

- بروتوكول علاج مرض الضمور العضلي يسمح للأطفال بممارسة حياتهم الطبيعية والعلاج يمنع تدهور الحالة وتقدم المرض
- وزارة الصحة والسكان أعلنت  تخصيص الخط الساخن 106 لتلقى استفسارات المواطنين حول مبادرة علاج المصابين بضمور العضلات، وآليات تلقى العلاج للحالات المصابة من الأطفال بعد تقييمها.
- تم تخصيص 24 عيادة على مستوى الجمهورية لاستقبال مصابى الضمور العضلى من الأطفال، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلى فى مصر، وتقديم الخدمة الطبية من خلال إتاحة العلاج الجينى للمصابين من الأطفال، فى إطار الاهتمام بالصحة العامة وتحقيق رؤية مصر 2030.
- العيادات سوف تستقبل الأطفال من جميع الأعمار، لإجراء الفحوصات الإكلينيكية والفحوصات الچينية والبيولوچبا الجزئية ضمن تشخيص وتقييم الحالة.

- تبدأ محافظة قنا اليوم فى تنفيذ المبادرة الرئاسية لعلاج مرضى ضمور العضلات للأطفال حديثى الولادة بالمحافظة والتى تكلف نحو 3 ملايين دولار لكل حالة، ويأتى ذلك استكمالا لسلسلة المبادرات الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لبناء الإنسان المصرى.

- فور الانتهاء من الفحوصات المتعلقة بمريض ضمور العضلات يتم توجيه الحالة لتلقي العلاج طبقاً لوضعها الصحي.

- المفاوضات الدائرة مع أربع شركات وطنية لتوفير علاج مرضى الضمور العضلي لمن هم أكبر من عامين

- المفاوضات دائرة حيث تقدمت الشركات وجاري الاجراءات المالية والادارية الخاصة بالتعاقد مع تلك الشركات في مناقصتها، وفي أقرب وقت ممكن سيكون العلاج متاح لهم.

- اللجوء للشركات الوطنية يأتي في إطار تعزيز القدرات الوطنية بدلاً من الاعتماد على الخارج والتأكد من القدرات الوطنية مثلما جرى تماماً في لقاحات فيروس كورونا.

- العيادات الاربعة والعشرين التي خصصتها وزارة الصحة سوف تستقبل كافة المصابين من كل الاعمار وليس ماهم دون العامين فقط ، حيث يتم تقييم الحالات من كل الأعمار بعد الخضوع لاشتراطات وضعتها العليا للضمور العضلي وفقاً لتقييم علمي بحت

- بدأ الاطفال العشرة في تلقي علاج الضمور العضلي لشركة نوفارتس 

-  الرئيس السيسي يولي مبادرة علاج مرضى الضمور العضلى اهتماما كبيرا والبدء في علاج أول 10 حالات بهذا المرض خلال الأسبوع الجارى وفقا لما أعلنت عنه وزارة الصحة.

- علاج مرضى ضمور العضلات من خلال مبادرة "أمل في بكرة" ستنطلق المرحلة الأولى منها في الفترة المقبلة لتوفير الخدمة الصحية للمواطنين الأولى بالرعاية في كل محافظات مصر.

- تعاون صندوق "تحيا مصر" مع أجهزة الدولة لعلاج مرضى الضمور العضلي، على غرار التعاون في عدد من المبادرات الرئاسية في الفترة السابقة

- الضمور العضلي واحد من الأمراض الوراثية النادرة التي ستتعامل معها وزارة الصحة في الفترة المقبلة وبالتالي سيوفر الصندوق الأدوية للمرضى وكذلك التشخيص

- مرض ضمور العضلات الشوكي هو طفرة وراثية  في الجين المسؤول عن الخلايا العصبية في الحبل الشوكي .

-  بعد حدوث الطفرة تحتاج الخلايا العصبية لـ بروتين كي تؤدي وظائفها بشكل سليم

- مرض ضمور العضلات هو المرض القاتل الاول في الأمراض الوراثية وحتى عام 2016 لم يكن هناك علاج لمرض ضمور العضلات الشوكي

- في بداية 2017 تم تسجيل أول دواء لعلاج ضمور العضلات الشوكي وأصبح هناك 3  أدوية لإنقاذ الأطفال من مرض ضمور العضلات الشوكي في العالم

- حقنة علاج ضمور العضلات الشوكي تعتبر اغلى حقنة في العالم لانها تقوم بنقل جين مصنع يحمل صفات الجين الطبيعي مكان الجين المصاب بالطفرة الوراثية لهذا يعتبر  هذا العلاج باهظ الثمن بشكل كبير، وتعتبر الحقنة باهظة الثمن نتيجة التكنولوجيا المستخدمة والأبحاث التي تم إجرائها لسنوات كثيرة".

-  إجمالى المصابين بمرض ضمور العضلات المسجلين 204 حالات، يوجد منهم تحت سن السنتين 57 حالة، والحالات التي يمكن علاجها فورا 32 حالة.

- تم البدء في علاج المصابين بمرض ضمور العضلات بواقع 10 حالات من أصل 32 حالة بمعهد ناصر ومستشفى عين شمس.

- العقار المستخدم في علاج حالات ضمور العضلات مرتفع التكاليف، وسيتم توفيره للعلاج فى مصر كدواء، على أن يتوفر من خلال الهيئات العلاجية، والتى تقدم خدمات طبية للمريض.
- كشفت هيئة الدواء المصرية، عن تسجيل أول دواء يتم تداوله بسوق الدواء المصرى يستخدم فى علاج ضمور العضلات، وأكدت هيئة الدواء المصرية أن الدواء سوف يساهم فى تقليل معاناة المرضى، وكذلك القضاء على ظاهرة تهريب الأدوية، وانتشار التداول من خلال السوق السوداء، وتقليل نفقات الإنفاق.

- تكليفات رئاسية بالأولوية الاستراتيجية لتوفير الدواء بالسوق المصري، وحرص الدولة على تلبية الاحتياجات الدوائية للمواطن المصري، ومتابعة هيئة الدواء المصرية معاناة العديد من أبناء الوطن مصابي ضمور العضلات، كذلك رصد منظومة الشكاوى الحكومية لاستغاثات مرضى ضمور العضلا

- العمل بأقصى طاقة ممكنة من أجل تخفيف الألم، وتوفير الدواء المعالج لمرض ضمور العضلات في سوق الدواء المصري.

- مرض ضمور العضلات يعتبر أحد الأمراض الصعبة جدا في علاجها، وحتى فترة قريبة لم يكن هناك علاج واضح في علاج المرضى.

 - خطورة هذا المرض يظهر في الأطفال حديثي الولادة، لأن هذا المرض وراثي ومشكلته الأساسية أنه يعمل على تغيير في الجينات له دور كبير جدا في منظومة حركة العضلات.

- هناك خلايا في الحبل الشوكي تخرج شحنات كهربائية لكي تصل إلى العضلات، هذه الشحنات اذا لم تخرج من الحبل الشوكي لن يصدر أي حركة من العضلات، ومن أمثلة ذلك الحركة أو رفع شئ.

- من خطورة هذا المرض تصل إلى صعوبة في البلع والتنفس وقد يتطور المرض تباعا حسب الحالة المصابة فضلا عن علاج حالات ضمور العضلات في البداية يساعد على عدم تطور الحالة الصحية للمصاب.

- زف الرئيس السيسي البشري لأسر المرضي قائلا: أن هناك وسائل للكشف المبكر عن هذا المرض في الشهور الأولى من ميلاد الطفل لأن علاجه مكلف جدًا ويصل إلى ٣ مليون دولار للطفل الواحد

 وأضاف الرئيس إلى أنه تم عقد اتفاق لحل هذه المسألة من خلال الكشف عن هذا المرض خلال الست شهور أو السنة الأولى من ميلاد الطفل وإمكانية اختبار وفحص الأطفال خلال تلك المرحلة العمرية للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

ووجه الرئيس الشكر للشركات التي تجاوبت مع الدولة المصرية في هذا الموضوع للتغلب على هذا المرض وإسعاد الأسر التي يعاني أبناءها من هذا المرض

 ووجه الرئيس الشكر باسمه وباسم الشعب المصري للشركة السويسرية لدورها الإيجابي وتعاونها في هذا الموضوع، وأعرب الرئيس عن استعداده لاستقبال مسئولي الشركة.