البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ماذا يقرأ مرتادوا معرض القاهرة الدولي للكتاب؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في الأسبوع الأول من معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ٥٢، تصدرت عدة كتب قوائم « البيست سيلر» الكتب الأكثر مبيعًا.. نرصد أبرزها في هذا التقرير..
وفقًا للبيانات الرسمية تصدر كتاب «اليهود في الدولة العثمانية» قوائم الكتب الأكثر مبيعًا في جناح المركز القومى للترجمة في المعرض. الكتاب من تأليف صفحات من التاريخ «من تأليف إيرما لفوفنا فادييفا، ونقله من الروسية إلى العربية أنور إبراهيم».
‎يتناول الكتاب تاريخ الطوائف اليهودية إبان الحكم العثمانى على امتداد مساحات شاسعة من أنحاء المعمورة، حيث عاشت هذه الطوائف طويلًا قبل أن يصل الأتراك إليها.
وفى جناح الهيئة العامة للكتاب، بلغ إجمالى عدد النسخ المباعة من إصدارات الهيئة ٤٠ ألف نسخة وفقًا للبيانات الرسمية، وضمت قائمة العناوين الأعلى مبيعا كتب « شخصية مصر ٤ أجزاء، الطاعون، أوقات عصيبة، الإخوة الأعداء، المسيح يصلب من جديد، عالم تسكنه الحيوانات، صحراء التتار، كتاب الزنوج، وفلاسفة الأندلس، وفئران ورجال ورسالة الغفران.
في قصور الثقافة التى باعت أكثر من ١٨ ألف نسخة، كانت أعلى الكتب مبيعا في جناح الهيئة خلال « «بلاغات النساء، والمعارف، ونهج البلاغة، وتهاتف التهافت، وتهافت الفلاسفة، وديوان الرُمة، ومختار الصحاح، وتدهور الحضارة الغربية، ومجموعة سندباديات، ومصر الحضارة، والثورة العرابية، وثلاثية عبدالرحمن الرافعى؛ تاريخ الحركة القومية؛ وتطور نظام الحكم في مصر من فجر التاريخ حتى الفتح العربي؛ وتاريخ الحركة القومية وتطور نظام الحكم في مصر «جزءين»، وفجر الضمير.
كما نفدت بعض العناوين منها بطل هذا الزمان، الشقيقتان والأعمال الكاملة لمصطفى عبدالرازق إضافة إلى الإقبال على سلسلة النشر الإقليمي.
أما في أجنحة دور النشر الخاصة، فتصدرت الأعمال الكاملة ليحيى حقى ويوسف إدريس قوائم الكتب الأكثر مبيعًا في جناح دار نهضة مصر وفقًا لمسئول البيع، بالإضافة إلى عناوين أخرى أبرزها كتاب «تفاؤل» للدكتور خالد حبيب.
أما في جناح دار المصرية اللبنانية؛ فتصدر عدد من العناوين، وعلى رأسها الروايات قوائم البيست سيلر منها غربة المنازل للصحفى والروائى عزت القمحاوي، ورواية في بيوت الحبايب لـلكاتبة زينب عبداللاه والبشر والسحالى لحسن عبد الموجود».
في جناح دار الكرمة كان على رأس قوائم البيست سيلر الترجمة العربية من «كتاب المقبرة» الراحل أحمد خالد توفيق، وكتاب «رجال مرج دابق: قصة الفتح العثمانى لمصر والشام» للصحفى الراحل صلاح عيسى، وكتاب «بعدما يناموا العيال» لعمر طاهر، وكتاب «عظماء في طفولتهم» للمنسى قنديل، وذئب وحيد: ثلاثية الشمس الجزء الأول، ورواية «كل الشهور يوليو» لإبراهيم عيسى، كتاب التغيير للأفضل: خلاصة أهم كتب تطوير الذات».
أما في دار الشروق فتصدر قائمة الأكثر مبيعًا كتاب «ذكر شرقى منقرض للدكتور محمد طه، ولوكاندة بيير الوطاويط لأحمد مراد، وإخضاع الكلب لأحمد الفخراني، وعلى بلد المحبوب لأحمد خير».
وفى دار منشورات الربيع قال أحمد سعيد عبدالمنعم مدير الدار إن قائمة الكتب الأكثر مبيعا في الأسبوع الأول هى شغف الرواية، وإسعافات أولية، وخزائن الأسرار، ورواية وديعة لينين بنارك أمجد، والحكروب، النشيد الأول، والمسافر التائه، وتلابيب الكتابة وكتاب صعود وانهيار الإسلام السياسى في مصر.