البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مجلس كنائس الشرق الأوسط يعقد اجتماعه عبر تقنية زووم

البوابة نيوز

عقد رؤساء مجلس كنائس الشرق الأوسط اجتماعا بواسطة تقنيات التواصل عن بعد، بدعوة من الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط الدكتور ميشال عبس، مساء أمس الخميس، عبر تقنية زووم، للبحث في شئون إداريّة ومواضيع مختلفة بغية تطوير آليات العمل وتعزيز التواصل مع مختلف الكنائس في المنطقة في سبيل تحقيق الأهداف المرجوّة وترسيخ رسالة المجلس المسكونيّة والإنسانيّة.
ونشر مجلس كنائس الشرق الاوسط في بيان صادر منذ قليل عبر صفحته الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي: شارك في الاجتماع كلا من بطريرك بابل للكلدان ورئيس المجلس عن العائلة الكاثوليكيّة الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة في العالم ورئيس المجلس عن عائلة الكنائس الأرثوذكسيّة الشرقيّة مار اغناطيوس أفرام الثاني، رئيس الإتّحاد الإنجيلي الوطني في لبنان ورئيس المجلس عن عائلة الكنائس الإنجيليّة القسّ د. حبيب بدر، وتغيّب بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس ورئيس المجلس عن العائلة المشرقيّة يوحنا العاشر بداعي السفر.
كما انضم إلى المجتمعين الأمناء العامين المشاركين القسّ رفعت فكري عن العائلة القبطيّة الإنجيليّة، الأب نقولا بسترس عن العائلة الكاثوليكيّة وعادل سرياني عن العائلة الأرثوذكسيّة الشرقيّة، إلى جانب المساعدة التنفيذيّة للأمين العام سيتا هاديشيان.

تداول المجتمعون مسألة موعد انعقاد الجمعيّة العامة الثانية عشرة لمجلس كنائس الشرق الأوسط والتحدّيات التي تواجه آليات تنفيذها في ضوء الظّروف الرّاهنة ومستجدّات تفشّي فيروس كورونا والمتحورات الجديدة. الجدير ذكره أن موعد انعقاد الجمعية العامة كان تقرّر من 16 إلى 19 سبتمبر 2021 خلال اجتماع اللجنة التنفيذيّة للمجلس في بكركي أيلول/سبتمبر الفائت.
واتفق المجتمعون على طرح موضوع الجمعية العامة القادمة على اللجنة التنفيذيّة في اجتماعها المقبل في أغسطس 2021.
خلال الاجتماع قدّم الأمين العام الدكتور ميشال عبس عرضًا موجزًا عن مسار عمل الأمانة العامة للمجلس ومناقشة سبل تطوير السياسات المتبعة لتحقيق المهام المرتقبة كما البرامج الّتي تمّ تنفيذها والمشاريع المزمع تحقيقها على الصّعد كافّة اللّاهوتيّة، الخدماتيّة، والإنسانيّة، إضافة إلى برامج تتعلّق باللّاجئين والنّازحين، تمكين المرأة، دور الشّباب، والمواطنة الحاضنة للتنوّع. كذلك جرى البحث في شئون إداريّة ومسائل خاصّة بهيكليّة المجلس ومسؤوليّات دوائره.