البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سبايك لي من كان: السينما والمنصات الرقمية يمكن أن يتعايشا

المخرج الأمريكي سبايك
المخرج الأمريكي سبايك لي

شهد المخرج الأمريكي سبايك لي، ظهر اليوم، المؤتمر الصحفي لأعضاء لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي في نسخته الـ74، التي يترأسها، بحضور أعضاء اللجنة ماجي جيلنهال وطاهر رحيم وسونج كانج هو، وتستمر فعالياته حتي 17 من الشهر الجاري.
ويأتي "لي" إلى مدينة كان منذ عام 1986، عندما عرض فيلمه الأول "She’s Gotta Have It" في المهرجان. وقال "لي" خلال المؤتمر الصحفي: "كان أعظم مهرجان سينمائي في العالم. ولا يوجد ازدراء للمهرجانات السينمائية الأخرى".
ولطالما اعتبرت منصة نتفليكس الرقمية بمثابة عائق في صناعة الأفلام بالنسبة لمهرجان كان. فمنذ عام 2018، لم يسمح المهرجان لخدمة البث بالمشاركة في المنافسة لأن أفلامها لا يتم عرضه في دور السينما الفرنسية. وعندما سئل عن مكانة نتفليكس في السينما، دافع لي عن المنصة، قائلاً: "يمكن أن تتعايش السينما ومنصات العرض". في وقت من الأوقات ، كان هناك تفكير بأن التلفزيون سيقتل السينما. هذه الأشياء ليست جديدة إنها دورة كاملة".
ويأتي "لي" رئيسا للجنة تحكيم كان، خلفا للمخرج المكسيكي أليخاندرو ج. إيناريتو، الذي ترأس نسخة عام 2019، وتوج بها لفيلم الكوري الجنوبي "Parasite" للمخرج بونج جون هو بجائزة السعفة الذهبية.
وتربط "لي" علاقة قوية مع مهرجان كان تعود إلى الثمانينيات من القرن الماضي بفيلم "She's Gotta Have It" و"Do the the Thing"، كأول أعمال تشارك في المنافسة. كما شارك فيلمه الأخير "BlacKkKlansman" في المهرجان عام 2018 وفاز بالجائزة الكبرى، وفاز عنه بجائزة الأوسكار لأفضل مخرج، إلى جانب مجموعة من الجوائز.