البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جوائز محلية وعالمية لخريجي الألمانية بالقاهرة في العلوم والفنون

البوابة نيوز

أعلنت الجامعة الألمانية بالقاهرة، عن حصول عدد 2 من خريجيها النابغين خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو 2021 على جوائز عالمية ومحلية في مجالي العلوم والفنون.
فعلى الصعيد العالمي منحت جمعية ماكس بلانك الالمانية المرموقة أحد أهم مراكز البحث العلمي في ألمانيا ويتبعها ما يقرب من 80 معهدًا بحثيًا، العالم الشاب محمد البرلسي خريج كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة 2014 جائزتين أحدهما "ميدالية اوتوهان "تعد احد ابرز الجوائز العلمية على مستوى العالم الهادفة لتشجيع الباحثين الشباب على مواصلة حياتهم المهنية والبحثية في ألمانيا.

والثانية جائزة بيتر هانز هوفشنايدر والتي تمنح كل عامين اعتبارا من عام2005 لشباب الباحثين ذوي المشاريع البحثية الرائدة في مجال الطب الجزيئي إضافة إلى منحة مالية تقدر ب 3000 يورو.

وجاءت حيثيات منح جمعية ماكس بلانك للبرلسى الجائزتين نظير إنجازاته العلمية البارزة في مجال التعويض الجيني واكتشافه إلية جديدة لمواجهة التشوهات الجينية في الخلية والتي بمقتضاها يمكن فهم وتفسير الأسباب الكامنة وراء تسبب بعض الطفرات الوراثية للأمراض، ويذكر هنا إلى أنه سبق أن حصل الدكتور إسلام خلف خريج كلية الهندسة والتكنولوجيا المعلومات عام 2018 على جائزة "ميدالية أوتوهان"، تقديرًا لجهوده وأبحاثه في مجال التوصيل الكهربي في الأسلاك الطوبولوجية.

وكان البرلسى قد حصل في عام 2019 على جائزة ماكس برنستيل الدولية تكريمًا لإنجازات طلاب الدكتوراة في مجال العلوم الجزيئية وذلك من قبل منظمة ماكس برنستيل ومعهد علم الأمراض الجزيئية في ڤيينا.

جاء هذا الفوز في إطار تنافسه ضمن ١٠٠ مرشح من مختلف الجامعات الكبرى حول العالم، وتم إدراج أسمه في قائمتي فوربس العالمية لأبرز 30 شخصية تحت سن الثلاثين في فئة العلوم والرعاية الصحية للعلماء الشباب بأوروبا لعام 2020، وقائمة أفضل 10 مبتكرين عرب شباب لعام 2020 من قبل المجلة العلمية إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.

وعلى الصعيد المحلي، فقد فاز المؤلف الموسيقى خالد الكمار خريج كلية هندسة وعلوم المواد بالجامعة أحد ابرز من أحتضنتهم الأكاديمية الموسيقية للجامعة بجائزة الدولة التشجيعية في الفنون في فرع الموسيقى التصويرية لعام 2020- 2021 الممنوحة له من قبل المجلس الأعلى للثقافة، حيث حصد الكمار هذه الجائزة عن تأليفه الموسيقى التصويرية للفيلم الروائى الطويل " صاحب المقام" أستندت لجنة التحكيم في قرار ترشيحها لفوزه بهذه الجائزة لكونه فنانًًا مجتهدًا مطورً ومتطورً برزت براعته ونبوغه في الأعمال التي قدمها خلال الأعوام الماضية بجانب تمكنه بجدارة من وضع الموسيقى التصويرية المناسبة للعمل الدرامى للفيلم المصرى" صاحب المقام" التى قدمها بتكنيك هارموني مَزَجَ الروح الشرقية بالكلاسيكية الغربية.