البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مستشار الرئيس: توفير 26 مليون جرعة من لقاح جونسون

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار، رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن ذروة الموجة الثالثة لفيروس كورونا انتهت ومصر الآن في الضلع النازل لتلك الموجة وأنه على الرغم من وجود وفيات حتى الآن إلى أنها تتناقص بشكل كبير.
وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين خلال تصريحات اليوم، أن المستشفيات جميعها في فترة استرخاء عملي وأن هناك استغلالا لهذه الفرصة من أجل التدعيم بالصيانة والأجهزة.
وأعرب تاج الدين عن أمنياته بالسير على هذه الوتيرة، موضحا أن الفيروس ما زال موجودا ويجب تنفيذ كافة التعليمات الوقائية والتي هي خط الدفاع الأول ضد كورونا.
وتابع: "الدولة بأكملها بتنفيذ كل الاحتياطات وكل الجهود الممكنة ونتمنى جميعا المشاركة في تلك المجهودات، لأنه وباء عالمي.
وأشار إلى أن هناك معظم الحالات المصابة في العالم حاليا هي من السلالة الجديدة المتحورة دلتا وهذه ظاهرة مميزة لجميع الفيروسات لتمويه الجهاز المناعي للإنسان.
وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، إنه جرى الاتفاق على حصول قارة أفريقيا على 400 مليون جرعة من لقاحات جونسون أند جونسون الذي ينتج في جنوب أفريقيا.
وأشار عوض تاج الدين إلى أن الاتفاق كان على توريد نصف إنتاج اللقاح لقارة أفريقيا، واتفقت مصر على 20 مليون جرعة وكان الجدول الزمني لتوريد هذه اللقاحات يبدأ من سبتمبر المقبل لكن الدولة خاضت مفاوضات مكثفة وبذلت جهودا شديدا ما أسفر عن اتفاق حول بداية حصولها على هذه اللقاحات بداية من شهر يوليو المقبل.
وأضاف رئيس الجمهورية، أن لقاح جونسون أند جونسون عبارة عن جرعة واحدة فقط وبسبب المفاوضات جرى خفض سعر الجرعات من 10 دولارات للواحدة إلى 7.5 دولارات لذلك فإن ما ستحصل مصر عليه زاد بواقع 6.5 ملايين جرعة ليصبح العدد الإجمالي 26.5 مليون جرعة بدلا من 20 مليون.
وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن كل الموانئ والمطارات لديها استعدادات قوية جدا للوقاية من السلالات الجديدة، مؤكدا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يوفر دعما بلا حدود للحصول على اللقاحات.
وشدد الدكتور محمد عوض تاج الدين، على أنه أجرينا اتصالات ومفاوضات للحصول على لقاحات كورونا ولم يقف أمامنا أي حاجز علمي أو فني أو مادي للحصول على اللقاحات.