البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أمام العدالة.. "خلية هشام عشماوي" و"متهمي داعش العجوزة".. أبرز محاكمات اليوم

نشرة أخبار المحاكم
نشرة أخبار المحاكم

تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الاثنين العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الرأي العام وأبرزها محاكمة المتهمين بخلية هشام عشماوي ومحاكمة 12 متهمًا بداعش العجوزة.
محاكمة المتهمين بخلية هشام عشماوي
تنظر الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة أمن الدولة طوارئ، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة 12 متهما في القضية المعروفة بـ"خلية هشام عشماوي".
يصدر القرار برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين حسن السايس، وحسام الدين أحمد.
وجاء في أمر الإحالة أنه في غضون عام 2013 حتى أبريل 2016 تولى المتهم الأول، قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن تولى والمتهمون قيادة وإدارة خلية بجماعة تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عباداتهم، واستهداف المنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق وتنفيذ أغراضها الإجرامية.
وشمل أمر الإحالة أن المتهمين من الأول حتى الحادي عشر، اشتركوا في اتفاق جنائى الغرض منه ارتكاب جرائم إرهابية، وذلك بأن اشتركوا في ارتكاب الجرائم الإرهابية محل الاتهامات السابقة، واتفقوا استهداف قيادات القوات المسلحة والشرطة وأفرادها، وكان للمتهم الأول شأن في إدارة حركته تحقيقا لأغراض الجماعة.
وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهم الأول والسادس محبوسين احتياطيا على ذمة التحقيقات، وأمرت بضبط وإحضار المتهمين الهاربين الثالث والخامس ومن السابع حتى الثاني عشر.
محاكمة 12 متهمًا بداعش العجوزة
تنظر الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة أمن الدولة العليا طوارئ، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة 12 متهما في القضية رقم 143 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ، والمقيدة برقم 373 لسنة 2020 جنايات أمن الدولة العليا طوارئ والمعروفة إعلاميا بـ "داعش العجوزة".
كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمين مصطفى عبدالهادي سعيد، وأحمد محمود فتحي، ومحمد على عبدالحكيم، ومحمد أسامة فاروق، وحسين عبدالتواب، وكريم طارق إبراهيم، ومحمد منصور جابر، وأنور سلامة محمد، وعبدالرحمن إبراهيم، ومصطفى جمال عبدالمطلب، وعبدالفتاح محمد محمود، وأحمد محمد عفيفي عوض أنهم في غضون الفترة من عام 2013 حتى يناير 2017، تولى المتهم الأول قيادة في جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام الحالي وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وانضم المتهمون من الثاني حتى الأخير لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، والمتهمون من الأول حتى السابع وأيضا الثاني عشر مولوا جماعة إرهابية بأموال ومعلومات بقصد استخدامها في جرائم إرهابية.
إعادة محاكمة متهم بأحداث جامعة القاهرة
تنظر الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم طرة برئاسة المستشار محمد كامل عبد الستار، إعادة إجراءات محاكمة المتهم محمد شحاتة راغب الصادر ضده حكما غيابيا في القضية المعروفة إعلاميا بـ " أحداث جامعة القاهرة ".
ووجهت النيابة للمتهم تهم حيازة المفرقعات والتجمهر والتظاهر بدون ترخيص وحيازة أسلحة نارية.
الحكم على 8 متهمين بقتل مواطن بأكتوبر
تصدر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بالتجمع الخامس، الحكم على 8 متهمين في قضية قتل مواطن عمدا مع سبق الإصرار والترصد بأكتوبر.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار وجيه حمزة شقوير، وعضوية المستشارين مجدي عبدالمجيد، وأشرف العشماوي.
وكانت النيابة العامة قد باشرت التحقيقات مع المتهمين بجريمة قتل المجني عليه «مبروك مبروك» عمدًا مع سبق الإصرار، وذلك بعد الإطلاع على الأوراق واعترافات المتهمين، ونسبت لهم ارتكاب جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.
وأكدت التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة، أنَّ المتهمين بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل المجني عليه، وكان ذلك لما بينهم وبينه من خلاف سابق على الواقعة، وأعدوا تنفيذا لمخططهم الإجرامي ذلك الأسلحة النارية، واستدرجه المتهمان الأول والثاني معهما لمكان الواقعة وما أن ظفروا به بالمكان المتفق عليه سلفا بتواجده به حتى باغته المتهمان من الثالث للأخير بإطلاقهم وابل من الأعيرة النارية صوبه قاصدين من ذلك قتله، وأحدثوا به من إصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته.
وأشارت النيابة العامة، إلى أن المتهمين استعانوا ببنادق آلية سريعة الطلقات، دون تراخيص لحملها وفي غير الأحوال المرخص بها قانونا، وأتلفوا أمولًا مملوكة للمجني عليه وجعلها غير صالحة للاستخدام.
الحكم على المتهم بقتل شقيقين بالشرابية
تصدر محكمة جنايات القاهرة الحكم على المتهم بقتل شقيقين بالشرابية بعد أن أحالت المحكمة الجلسة السابقة المتهم لفضيلة المفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.
وكان قسم شرطة الشرابية تلقى بلاغا من الأهالي بنشوب مشاجرة ووجود متوفين بدائرة القسم، وانتقل رجال المباحث لمكان الواقعة، وبالفحص تبين العثور على جثتي "س. م. ش" ميكانيكي، وشقيقه "س. م" ميكانيكي، وكلاهما في العقد السادس من العمر، وتبين إصابتهما بجروح ذبحية في الرقبة، وتم نقلهما إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.
وبإجراء التحريات تبين أن مشاجرة تجددت بين المجني عليهما والمتهم المسن بالمنطقة، بسبب خلافات الجيرة، وأسفرت عن قيام المتهم بذبح الشقيقين أمام المارة، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.