البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محادثات الاتفاق النووي الإيراني تعود من جديد في فيينا بعد فوز المتشدد "رئيسي" في الانتخابات الرئاسية.. ومحاولات بحسم عودة طهران للاتفاقية

البوابة نيوز

اجتمعت القوى الكبرى مرة أخرى في فيينا في محاولة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، والتي أصبحت معقدة بعض الشيء بسبب انتخاب الرئيس الإيراني المتشدد إبراهيم رئيسي.
وشجبت إسرائيل حكومة رئيسي القادمة ووصفتها بـ "نظام الجلاد الوحشي" بسبب تورطه في عمليات إعدام جماعية في عام 1988 وتوقعت أن تكون بيدق في يد المرشد الأعلى على خامنئي.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: "إن انتخاب رئيسي هو الفرصة الأخيرة للقوى العالمية كي تستيقظ قبل العودة إلى الاتفاقية النووية، وتفهم من يتعاملون معها".
وأضاف: "يجب ألا يُسمح أبدًا لنظام من الجلاد الوحشي بامتلاك أسلحة دمار شامل، وموقف إسرائيل لن يتغير في هذا الشأن ".
وسيلتقي كبار الدبلوماسيين من الصين وألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا في العاصمة النمساوية للمرة الأولى منذ انتخاب رئيسي لتقييم التطورات المتعلقة باتفاق 2015.
وانسحبت الولايات المتحدة في عهد دونالد ترامب وخرقت إيران شروط الصفقة لأنها تخصب اليورانيوم فوق المستويات المسموح بها.
وقالت الولايات المتحدة إنها ستعاود الانضمام بموجب شروط ستعني على نطاق واسع أنها تخفف العقوبات وتعود إيران إلى التزاماتها الأصلية.
محاولات لعودة إيران للاتفاق
وحسبما أبرزت صحيفة الجارديان، يصر دبلوماسيون إيرانيون، بمن فيهم وزير الخارجية، جواد ظريف، على أن لديهم نفس الفرصة للتفاوض كما كان من قبل، ويقولون إنه يمكن التوصل إلى اتفاق قبل أن يتولى رئيسي السلطة في أوائل أغسطس.
ويزعم بعض الدبلوماسيين الغربيين أن إيران كانت تماطل في المحادثات التي استمرت لأشهر لضمان عدم تمكن الحكومة الإصلاحية المنتهية ولايتها من ادعاء الفضل في استعادة الاتفاق ورفع العقوبات الأمريكية قبل الانتخابات.
ورفعت الولايات المتحدة يوم الجمعة بعض العقوبات للسماح للأغذية والأدوية الإنسانية بالوصول إلى البلاد.
ويشيرون أيضًا إلى أن المحافظين الإيرانيين وصفوا الاتفاق النووي الأصلي بأنه "جثة كريهة" و"إذلال وطني"، لذلك سيتعين عليهم تنفيذ دورة سياسية دقيقة للمطالبة بإعادة بدء الصفقة باعتبارها انتصارًا سياسيًا.
فيما وصف محللون تحدثوا إلى تلفزيون إيران الدولي، النتيجة بأنها هزيمة محرجة للإصلاحيين في إيران.
وأعرب أكثر من 12 حزبا إصلاحيا ووسطيا، بقيادة المديرين التنفيذيين لحزب البناء، من يمين الوسط، في وقت متأخر من الحملة، عن دعمهم لعبد الناصر همتي، محافظ البنك المركزي السابق، والذي شدد على أهمية الإصلاحات الاقتصادية.
وفشلت جبهة الإصلاح، المنظمة الجامعة للإصلاحيين والوسطيين، في تأييد أي مرشح.