البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

34 دولة أفريقية مرشحة لزيادة القوائم السلعية حتى 2024

البوابة نيوز

أكد الدكتور أحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن إطلاق مبادرة روابط الأعمال المصرية الأفريقية الموجهة إلى دول وسط وغرب أفريقيا تعد خطوة مهمة نحو تنفيذ استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لزيادة الصادرات المصرية وتحقيق طموح الــ100 مليار دولار صادرات سنويا.
وقال إن التمثيل التجاري نجح في وضع استراتيجية مفصلة لاستكشاف الفرص الواعدة بغرب أفريقيا، سواء للصادرات المصرية أو لإحلال الواردات المصرية بواردات أفريقية أو للاستثمار المشترك، من خلال تكوين شراكات مع جهات ذات نفوذ قوي في القارة لتنظيم فعاليات لفتح قنوات اتصال مباشرة بين قطاع الأعمال في الجانبين.
جاء ذلك اليوم في سياق كلمته التي ألقتها خلال فعاليات منتدى روابط الأعمال مع غرب أفريقيا الذي ينظمه التمثيل التجاري بالتعاون مع التجاري وفا بنك، بحضور وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع للإعلان عن الإستراتيجية الجديدة للنفاذ إلى أسواق وسط وغرب أفريقيا، شارك في فعاليات المنتدى السفير حمدي لوزا مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية وعدد من سفراء الدول الأفريقية ورؤساء المجالس التصديرية.
وأكد مغاوري أنه تم إطلاق هذه المبادرة المهمة بالتعاون مع التجاري وفا بنك باعتباره أحد أهم المؤسسات المصرفية ذات السمعة الدولية والتي تنتشر جغرافيًا في القارة الأفريقية وبشكل رئيسي في دول غرب أفريقيا، لافتا إلى أن المبادرة ترتكز على تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجال إرسال بعثات ترويجية تمثل القطاعات التصديرية المصرية ذات الأولوية إلى دول غرب أفريقيا، حيث يسهم البنك بدور رئيسي في توفير التمويل اللازم لهذه البعثات.
وتابع مغاوري أن هناك نحو 34 دولة أفريقية مرشحة لزيادة القوائم السلعية حتى عام 2024، لافتا إلى أن المبادرة بدأت بدولتي السنغال والكاميرون نظرا لأن السنغال عضوًا في تجمع الأيكواس والكاميرون عضوا في السادك، حيث يمكن التعاون مع هذين البلدين في العديد من المجالات لا سيما مجال المقاولات والبنية التحتية والمنتجات الطبية وخدمات الاتصالات والآلات الزراعية والطاقة، فضلا عن أهمية الاستفادة من ميناء داكار باعتباره من أكبر الموانئ بدول غرب أفريقيا.
ولفت مغاوري إلى أن مصر تتمتع بعلاقات تجارية قوية مع دول تشاد وغينيا والجابون والكونغو، لافتا إلى ضرورة تحقيق أقصى استفادة من مكاتب التمثيل التجاري الموجودة بدول القارة السمراء.