البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"ثقافة الجيزة" يقدم فيلما تسجيليا عن الفنان التشكيلي "فان جوخ"

البوابة نيوز

قدم قصر ثقافة الجيزة التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، مساء أمس الاثنين، فيلما تسجيليا عن أحد رواد الفن التشكيلي (فان جوخ) من إعداد الكاتب أحمد جلال، وذلك ضمن مبادرة وزارة الثقافة التي أطلقتها تحت شعار الثقافة بين إيديك.
يذكر أن فان جوخ تربع على عرش المدرسة الانطباعية في الفن التشكيلي، وما زالت رسومه تعد أكثر القطع الفنية شهرة وشعبية وأغلاها سعرا في العالم.
بدايته كفنان كانت في خريف 1880، حيث رسم عمال مناجم الفحم في بوريناج، ثم امرأة كانت تعيش معه تدعى "سين"، وفي عام 1883 بدأ بدراسة الرسم الزيتي، ورسم لوحات عديدة للغزّالين والحياك والفلاحين وغيرهم، وبعد العمل الشاق وتطوير الأساليب باستمرار استطاع إنتاج لوحته العظيمة الأولى وهي "أكلة البطاطة"، والتي تُعرف بأنها أول قطعة حقيقية نادرة له، ثم تأثر بالفن الياباني، فأضاف الطبعات الخشبية والألوان اليابانية إلى لوحاته، واستطاع إنتاج ثلاث لوحات يابانية، وعاد ليُقدم عدة لوحات منها "منظر طبيعي لطريق وأشجار مشذبة"، و"الطريق عبر حقل الصفصاف"، وكذلك "عائلة رولن" إحدى أفضل أعماله الفنية.
وصلت مهارته إلى أنه كان يقوم بتوزيع الألوان على اللوحة من الأمبوب مباشرة، وهو يرسم أغلب أعماله الزيتية، وكانت أول أعماله الناجحة هي لوحة "أكلة البطاطا" عام 1885.

مشاهدة الفيديو > هنا