البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بين تصوير أعمال جديدة وعرض أخرى.. انتعاشة في السوق السينمائية

 فيلم أهل الكهفو
فيلم "أهل الكهف"و فيلم "ماما حامل"

بالرغم من الظروف القاسية التي فرضها فيروس كورونا على كل نواحي الحياة، وتحديدًا المجال الفني، إلا أن السينما المصرية من المقرر أن تشهد انتعاشة قوية خلال الفترة المقبلة، بين الاستعداد لتصوير أعمال جديدة، وبين عرض أفلام أخرى تم تصويرها منذ فترة.
وكان موسم عيد الفطر المبارك شهد عرض ٣ أفلام فقط هى "أحدب نوتردام" و"ديدو" و"ثانية واحدة"، فيما تم تأجيل عرض مجموعة من الأفلام بسبب الإجراءات الاحترازية المفروضة لمواجهة فيروس كورونا، ومنها تقليص عدد الحضور للسينمات إلى النصف تقريبًا، بالإضافة إلى إلغاء حفلتي التاسعة مساءً ومنتصف الليل.
وفي المقابل، قرر صناع بعض الأفلام التي انتهى تصويرها عرض تلك الأعمال خلال الفترة المقبلة، حيث تقرر عرض فيلم "للإيجار" للنجم خالد الصاوي بدءًا من يوم الأربعاء المقبل الموافق ٢٦ مايو، وذلك بعدما تأجل طرح الفيلم أكثر من مرة بسبب انتشار جائحة كورونا.

يشار إلى أن فيلم "للإيجار" كان قد تم عرضه لأول مرة في المسابقة الرسمية بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته السابقة، وهو من تأليف وإخراج إسلام بلال في أولى تجاربه مع الأفلام الروائية الطويلة، ويشارك في بطولته مع خالد الصاوي كل من شيرى عادل محمد سلام، وياسر الطوبجي وهايدي رفعت، وعصام السقا، وعدد من الفنانين الذين يظهرون كضيوف شرف.
تدور أحداث الفيلم في إطار تشويق كوميدي عن "الوحدة والعزلة"، وذلك من خلال حياة قبطان على المعاش، يعيش بمدينة الإسكندرية، ويعرض إحدى غرف شقته للإيجار بحثا عن كسر الحالة النفسية التي يعانيها بسبب الوحدة، ويختار لها شخصا تفرض عليه ظروفه أن يحل محل زميله الذي توفي منذ فترة قصيرة في ظرف يسيطر عليها الكثير من الغموض.

وفي الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل سوف يتم عرض فيلم "ماما حامل" للنجمة ليلى علوي التي تجسد خلاله شخصية أم للفنانين حمدي المرغني ومحمد سلام، وتدخل في قصة كوميدية حول حملها مرة أخرى في إطار من الكوميديا الاجتماعية، حيث تدور الأحداث حول أسرة من طبقة غنية تتعرض للعديد من المواقف الكوميدية، بالإضافة إلى تعرض بيومى فؤاد لبعض المشكلات في عمله الذى يتولى إدارته الفنان سامى مغاورى.
يشار إلى أن فيلم "ماما حامل" تأليف لؤى السيد وإخراج محمود كريم، ويشارك في البطولة محمد ثروت، نانسى صلاح، وهدى الأتربي، وسامى مغاورى.
كما تشهد السوق السينمائية في أعقاب إجازة عيد الفطر الاستعدادات لتصوير مجموعة أخرى من الأفلام، حيث يبدأ المخرج ماندو العدل خلال أيام تحضيرات فيلمه الجديد "شكوكو" للفنان كريم محمود عبد العزيز، والعمل من تأليف إبراهيم عيسى، ويجرى مخرج العمل حاليا ترشيح الفنانين المشاركين بالاتفاق مع الجهة المنتجة، حيث سيتم الإعلان عنهم عقب التعاقد.
يشار إلى أن آخر أعمال المخرج ماندو العدل كان مسلسل "بين السما والأرض"، الذي عرض خلال السباق الرمضاني المنقضي، وجسد بطولته كل من هانى سلامة، درة، يسرا اللوزى، سوسن بدر، نجلاء بدر، نورهان، ندى موسى، أحمد بدير، منى عبد الغنى، محمود الليثى، أحمد السلكاوى، مصطفى درويش.

أما النجمة منى زكى، فقد بدأت في التحضير لفيلمها الجديد "القاهرة مكة"، الذي من المقرر أن تبدأ تصويره في النصف الثاني من أغسطس المقبل، والعمل من إخراج هاني خليفة، ويتناول العمل العديد من صراعات المرأة في المجتمع، والفيلم من تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة.
كما يستعد النجم أشرف عبدالباقي ونجوم مسرح مصر على ربيع وحمدى الميرغنى وكريم عفيفى لتصوير فيلم جديد بعنوان "زومبي على جنبي" تأليف أمين جمال ووليد أبوالمجد وإخراج عمرو صلاح، ومن المقرر أن يبدأ فريق العمل تصوير المشاهد الأولى خلال شهر يونيو المقبل، ويتعرض الفيلم لموضوع "الزومبى" الذى تناولته العديد من الأفلام العالمية، ولكن تلك المرة بشكل كوميدى.
يشار إلى أن النجم أشرف عبد الباقي كان قد افتتح عروض الموسم الجديد من مسرحيتى "مسرحية كلها غلط"، و"صباحية مباركة"، أول أيام عيد الفطر الماضى، وتستمر العروض أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع، حيث يقدم عبد الباقي على خشبة مسرح الريحاني بوسط البلد، مسرحية كلها غلط، فيما يقدم على ربيع وأوس أوس مسرحية "صباحية مباركة" على خشبة مسرح جراند نايل تاور بجاردن ستي، ويتم تقديم المسرحيتين "ماتنيه" من الساعة ٦ حتى ٩ مساء، وذلك التزاما بقرارات الإغلاق المبكر.
ومن الأفلام المقرر تصويرها خلال الفترة المقبلة فيلم "أولاد زهرة"تأليف أحمد أنور وإخراج معتز حسام وبطولة نضال الشافعى وداليا مصطفى وهالة فاخر وبيومى فؤاد ومصطفى أبو سريع وأحمد عبد الله محمود.
ويناقش الفيلم قضية مصاب بمتلازمة داون والصعاب التي يواجهها في حياته، حيث تجسد الفنانة داليا مصطفى دور الشقيقة الكبرى التى تهتم برعاية شقيقها الذى يعانى من هذه الإصابة.

ويبقى فيلم "أهل الكهف" الذي تم الانتهاء من تصوير نحو ثلثي مشاهده، ويتبقى فقط تصوير المشاهد الخارجية منه، والتي كان من المقرر أن يتم تصويرها بالمغرب، ولكن توقف التصوير بسبب صعوبة السفر في ظل أزمة كورونا، ومن المقرر أن يتم الاستقرار على تصوير المشاهد المتبقية خلال الفترة المقبلة استعدادًا لطرح الفيلم في عيد الأضحى المقبل.
يشار إلى أن فيلم "أهل الكهف" من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج عمرو عرفة وبطولة خالد النبوي، غادة عادل، محمود حميدة، مصطفى فهمي، عمرو عبد الجليل، أحمد فؤاد سليم، ريم مصطفى، صبري فواز، عبد الرحمن أبو زهرة، هاجر أحمد وماجد المصري.