البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب لم تستثنِ أحدا من قواعد الالتحاق بها

البوابة نيوز

استعرضت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب، اليوم الأحد، مراحل وخطة عمل الأكاديمية، خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب برئاسة الدكتور محمود حسين، لمناقشة موازنة الأكاديمية.

وأكدت "راغب خلال الإجتماع أن الأكاديمية أنشئت في أغسطس من عام 217، بقرار رئاسي، لكن البداية الفعلية لعمل الأكاديمية، كانت بيوليو 2018، لافتة إلى أنها المنشأة المنوطة بتأهيل القيادات، التي تعمل بالدولة، وإعطاء فرص للشباب أن يكون لهم دور قيادي، عن طريق تمكينهم وتأهيلهم وتدريبهم بالطرق الصحيحة، موضحة أن هذا يتم على نسق الدول العظمي بالعالم، التي تملك مؤسسات شبيهة بهذا النمط.
وأوضحت أن نشاط التدريب بالأكاديمية، مقسم لعدة قطاعات، فهناك قطاع المدرسة الرئاسية لتأهيل القيادة، ويندرج تحتها 5 برامج مهمة، وهناك قطاع البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، الذي أطلقه رئيس الجمهورية في 2016، وكان اللبنة الأساسية، التي خرجت منها فكرة تأسيس الأكاديمية.
وأشارت إلى أنه تحت مظلة المدرسة الرئاسية للقيادة، هناك أيضا البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة، والذي تم إطلاقه من داخل الأكاديمية بعد إنشائها، ويعتبر معنى بفئة عمرية أكبر، من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، لأنه يخاطب الفئة العمرية من 30 حتى 45 سنة.
وأكدت أن الأكاديمية، تحولت من جهة تنفذ توصيات إلي جهة تطمح الجهات المختلفة الحصول على خدماتها، حيث تقدم الأكاديمية محتوى مختلف حسب الفئة العمرية وتعمل على إعداد برامج بكل فئة متقدمة حتى يستفاد منها المتدربين لافتة إلى انها في انتظار صدور قانون ينظم عمل الأكاديمية خلال الفترة المقبلة.
وأشارت إلى أنه منذ توليه عمل الأكاديمية لم يتم استثناء أحد من قواعد الالتحاق بالاكاديمية ، ويتتم انتقاء المتدربين بناءا على إجتتيازاتهم الاختبارات التى وضعتها الاكاديمية متابعة: أجرينا برنامج لتدريب قيادات بالحكومة تقدم إليه 8 آلاف تم قبول 64 منهم فقط وهو العدد الذى كان متاح للدورة التدريبية".
وأكدت أن الأكاديمية عندما بدأت عملها لم يكن لها موازنة ، وتم الاتفاق مع وزارة المالية على إعداد موازنة تشغيلية ، وتقدمنا بموازنة تم رفضها من البرلمان العام الماضي وتابعت : حصلنا في اول سنة على ١٥ مليون و٦٠٠ الف وتم تغطية التكاليف من الإيرادات".
واضافت: مجموع الدخل حتي الآن بلغ 221 مليون جنيه وبلغت المصاريف منها ١٣٢ مليون جنيه، ولم نعتمد على أي حساب جاري من الدولة ".
وكشفت أن الاكاديمية وضعت وخطة لتنويع مصادر الدخل حيث قدمت خدماتها لمؤسسات الدولة وشركات القطاع العام وتستهدف خلال الفترة المقبلة شركات القطاع الخاص والشركات الدولية .