البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كورونا يلغي حفل جائزة ساويرس الثقافية

البوابة نيوز

أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية عن إلغاء حفل الدورة السادسة عشرة لجائزة ساويرس الثقافية، الذى كان من المقرر إقامته يوم الجمعة الموافق 21 مايو الجاري في مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، وذلك تماشيًا مع القرارات الأخيرة لمجلس الوزراء بإلغاء كافة الاحتفالات والمؤتمرات والتجمعات "حرصًا على سلامة الحضور والمدعوين إلى الحفل"، وفق البيان الصادر عن المؤسسة.
ويأتي قرار الإلغاء بعد تأجيل الحفل السنوي للجائزة ولذي كان مقررًا في يناير الماضي، بسبب الموجة الثانية من فيروس كورونا، والإعلان، لأول مرة، عن القوائم القصيرة لكبار الأدباء والكتاب في فروع الرواية والقصة والقصيرة، والسيناريو السينمائي، والنص المسرحي، والنقد الأدبي.
في الوقت نفسه، قالت أمانة الجائزة إن إعلان أسماء الفائزين في الدورة السادسة عشر، من شباب وكبار الأدباء والكتاب، ستكون يوم الجمعة المقبل عبر موقعها الإلكتروني، ومنصات التواصل الاجتماعي، وكافة وسائل الإعلام؛ وأضافت "وقد توصلت أمانة الجائزة إلى هذا القرار بعد الرجوع إلى كل المتسابقين الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة القصيرة وعرض كافة الخيارات المتاحة أمامهم، حيث اجتمعت أغلبية الآراء على إلغاء حفل الدورة السادسة عشر وإعلان أسماء الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية لعام 2020، على أن يتم الاحتفاء بهم وتكريمهم في حفل السنة القادمة مع الفائزين في الدورة السابعة عشر".
وتضمنت القائمة القصيرة لأفضل رواية فرع كبار الأدباء، روايات "حصن التراب" أحمد عبد اللطيف، "بيت القبطية " أشرف العشماوي، "الزوجة المكسيكية" إيمان يحيى، "غيوم فرنسية" ضحى عاصي، "جنازة جديدة لعماد حمدي" وحيد الطويلة"، و"كيميا" وليد علاء الدين. بينما جاءت القائمة القصيرة لأفضل مجموعة قصصية- فرع كبار الأدباء لأعمال "السرب" إيمان سند، "أوتوبيس خط 77" سمير الفيل، "صولو الخليفة " شريف عبد المجيد، "الأميرة والرجل من العامة" محمد إبراهيم طه"، و"كان يا ما كان" محمد عبد النبي.
وفى فرع كبار كتاب السيناريو، تضمنت القائمة القصيرة كل من سيناريو "19ب" أحمد عبد الله، "النزيل" سمر طاهر، "هبوط في الدورة الدموية " محمد الشماع، و"المطلوق" ياسر نعيم. وفى المسرح تصدرت القائمة القصيرة النصوص المسرحية "وداعا نوتردام" خالد حسونة، "كباريه عثمانلي" السيد إبراهيم، "حكاوي الأراجوز " فيصل رزق، "برنتانيا" مينا بباوي، و"فتاه المترو" هاني مصطفى قدري. وفى النقد الأدبي تضمنت القائمة القصيرة أعمال "المرايا السردية " أحمد عادل القضابي، "حكايات عن القراءة " سامح فايز، الالتفات البصري من النص إلى الخطاب" عبد الناصر هلال، "الأنساق النَّصية وفعل التغاير" عماد حسيب.
وبالنسبة للقائمة القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو التي تم إعلانها في ديسمبر الماضي تضمنت الرواية "بياصة الشوام" أحمد الفخراني، "ما تبقى من الشمس" أحمد المرسي، "ترتيبات عشوائية" دنيا كمال القلش، "أحمر لارنج" شارل عقل، و"أطياف كاميليا" نورا ناجي. وفى المجموعة القصصية "لصوص النوم" أمجد الصبان، "رؤى المدينة المقدسة " أميمة صبحي، "كأن تنقصه الحكاية" جيلان الشمسي، "خطط طويلة الأجل" محمد فرج، "تقرير عن الرفاعية" محمد الفولي. بينما تضمنت القائمة القصيرة لأفضل سيناريو "الغزالة التي فرت من فناء المدرسة" أحمد إيهاب عبد الوارث، "عبد الله" بولا تادرس ثابت، "أين ذهب شاكر أباظة" محمود حسن عبد العليم، "هاملت" السيد عبد النبي، "الكيلو 35" محمود أحمد عبد الرحمن.