البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مقترح برلماني بتغيير اسم وزارة القوى العاملة

 النائبة سكينة سلامة
النائبة سكينة سلامة عضو مجلس النواب

اقترحت النائبة سكينة سلامة، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، تغيير اسم وزارة "القوى العاملة" إلى وزارة "الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية"، مع توسيع اختصاصاتها.
وقالت "سلامة" في مقترحها الموجه لرئيس الوزراء ووزير القوى العاملة: "ليس هناك ثروة إلا الإنسان، ومن ثم لا بد أن ندرك أن الاستثمار في رأس المال البشرى أصبح ضرورة قصوى لإنجاز أي تجربة تنموية، حيث يلعب رأس المال البشرى دورًا مهمًا ومحوريًا في التنمية الاقتصادية، وذلك من خلال العقول والعمالة المدربة التى تراكمت عبر الزمن، كما أن العنصر البشري كان ولا يزال أحد أهم التروس في عجلة التقدم لأي دولة".
وتابعت عضو مجلس النواب: "الموارد البشرية وليس رأس المال ولا الدخل ولا الموارد المالية هي التى تشكل القاعدة الرئيسية لرفاهية وغنى الشعوب وتقدمها، وتجارب النمور الآسيوية ودول أوروبا الغربية خير شاهدًا".
وأوضحت "عضو لجنة التعليم والبحث العلمي"، أن مصر غنية بمواردها البشرية، وتمتلك مقومات بشرية جبارة، لو أحسن استغلالها واستثمارها جيدًا ستكون قوة ضاربة، وهو لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال وزارة معنية بتنمية العنصر البشري، ومن هنا تأتي أهمية تغيير مسمى وزارة "القوى العاملة" إلى وزارة "الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية"، مع زيادة اختصاصاتها".
وأشارت إلى أن دول العالم المعاصر التي تخطو بخطوات ثابتة نحو طريقها إلى البناء والتنمية أدركت أهمية عنصرها البشري، فأنشأت وزارة خصيصًا لتنمية مواردها البشرية، مثل كندا وفرنسا والإمارات والسعودية.