البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أشرف صبحي: إطلاق مشروعات رياضية عملاقة في أفريقيا

البوابة نيوز

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، المؤتمر الصحفي للإعلان عن إطلاق الوزارة أحد مشروعاتها الرياضية الكبرى في أفريقيا لإنشاء مراكز رياضية وشبابية مصرية بدايةً من دولة تنزانيا.
يأتي ذلك في إطار تدعيم العلاقات بين مصر وبلدان القارة الأفريقية في المجال الرياضي، بحضور السفير أحمد مصطفى نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول حوض النيل، عمرو مصطفى كامل رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة، وقيادات وزارة الشباب والرياضة.
قال وزير الشباب والرياضة: "إن مصر تستعد لإنشاء أكبر مركز رياضي في تنزانيا كنواة لمراكز أخرى بأفريقيا، من منطلق العلاقات المصرية الأفريقية المتميزة بالخصوصية والاحترام المتبادل منذ نشأتها خاصة في ظل العلاقات الأخوية الوطيدة على الصعيد الأفريقي بين حكومة جمهورية مصر العربية والبلدان الأفريقية، وما ينعكس إيجابيًا على مجمل العلاقات في مساراتها الرسمية وعلى المستوى السياسي والاقتصادي وفي مسارها الشعبي على المستويات الثقافية والاجتماعية والتجارية والمسار الرياضي تحديدًا كأحد أهم وسائل العمل المشترك".
وشدد على ضرورة العمل على إرساء جذور الصداقة والأخوة القائمة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومات الدول الأفريقية وتطوير العلاقات والشراكات الرياضية في إطار تحكمه عدة أهداف مشتركة، أهمها العمل سويا على دعم الأنشطة الرياضية والشبابية بالدول الأفريقية لما له من أثر ايجابي على تنشئة الشعوب الأفريقية.
أكد "صبحي" أن هذا التعاون في إطار اهتمام القيادة السياسية بأفريقيا لفتح مجالات عديدة لخدمة الدول والتواصل الدائم لدعم العلاقات في مختلف المجالات وتشجيع القطاع الخاص ورجال الأعمال المصريين على اكتشاف أسواق تلك الدول والوقوف على فرص الاستثمار بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدان وتعزيز العلاقات في شتى المجالات، أهمها المجال الرياضي، مشيرًا إلى أنه من المقرر تنفيذ المشروع في العديد من الدول الأفريقية بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية.
وأضاف وزير الرياضة أن إطلاق الوزارة لمشروع رياضي كبير بإنشاء مراكز رياضية وشبابية تبدأ من تنزانيا تم دراسته وتقديمه إلى مجلس الوزراء لتقييمه ودراسته أيضا ثم الموافقة عليه، وبالتالي استطعنا أن نطور أفق وجذب الاستثمار الرياضي.
ومن جانبه، أشاد السفير أحمد مصطفى بجهود وزارة الشباب والرياضة الهادفة نحو التعمق في الدول الأفريقية وإنشاء منشآت شبابية ورياضية مختلفة، مما يعزز ثقافة التقارب والتواصل بين مصر والشعوب الأفريقية وبالأخص شباب القارة السمراء، مؤكدًا أن هذه البداية من تنزانيا ستكون نواة لانطلاقة واسعة في المجال الرياضي والشبابي المصري والأفريقي.
وخلال كلمته، تحدث عمرو مصطفى كامل رئيس مجلس إدارة مجلس إدارة الشركة المنفذة، أن الشركة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة المصرية قامت بدراسة إنشاء المراكز الرياضية وأكاديميات كرة قدم بالقارة السمراء بعد زيارة العديد من الدول الأفريقية، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تبدأ بشرق القارة، مؤكدًا أن الغرض من إنشاء المراكز هو تعزيز الوجود المصري بأفريقيا كقوى ناعمة باعتبار تنزانيا أحد أهم الدول الأفريقية، والاستثمار في المجال الرياضي من حيث عمل أكاديميات رياضية لها عوائد مالية، وكذا بيع المنتجات الخاصة بمصنع النجيل الصناعي بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة.
وتطرق رئيس مجلس إدارة الشركة، إلى مكونات المركز الرياضي المصري المتكامل المزمع إنشاؤه والذي يحتوي على "ملاعب كرة قدم تدريب وقانونية، ملعب متعدد لكرة السلة وكرة الطائرة وكرة اليد، حمام سباحة أولمبي، ملعب تنس، مركز لياقة بدنية لجميع الألعاب، ترال لألعاب القوى، مركز طب رياضي وعلاج طبيعي لإصابات الرياضيين وغير الرياضيين، معهد دراسات وتدريب وتأهيل المدربين الوطنيين من الكوادر الرياضية، معرض لبيع المنتجات المصرية، عيادات طبية، مبنى إداري، مناطق خضراء وجلسات للأعضاء وممرات إنتر لوك".
وخلال المؤتمر الصحفي تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والرياضة والشركة المنفذة للمشروع، حيث قام بتوقيع البروتوكول ممثلًا عن وزارة الشباب والرياضة الدكتور أحمد الشيخ المدير التنفيذي للوزارة، وعمرو مصطفى كامل ممثلًا عن الشركة المنفذة.