البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مميش: الكراكات روح القناة وإطلاق اسمى على أكبر كراكة وسام على صدري

 الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش

قال الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية إن سلامة المجرى لقناة السويس، المهمة الأولي التي تاخذها مصر على عاتقها، مشيرا إلى أن الكراكات هي روح قناة السويس، وانه بحفر قناة السويس الجديدة، تلاحظ لمجلس إدارة الهيئة وقتها، تهالك الكراكات العاملة، فكان الاتجاه هو التعاقد على كراكتين جديدتين، تصلح للتعامل مع جميع انواع التربة.
واشرا إلى أن إدارة الكراكات بقناة السويس تمتلك من الخبرات، الأفضل على مستوى العالم.


وأضاف مميش، في تصريحات خاصه للبوابة نيوز، اليوم السبت ان إطلاق اسمه على الكراكة الجديدة، وسام على صدره، موضحا ان تعزيز الاسطول البحري لقناة السويس، رسالة للعالم ان قناة السويس مهتمة باعماق المجري الملاحي لها حفاظا على سلامة عبور السفن ذات الغاطس الكبير.

كما أشار إلى انه فور وصول الكراكة مهاب مميش، منطقة الانتظار بالبحيرات، سيتم انزالها وتجهيزها للعمل، من خلال العاملين بإدارة الكراكات، لافتا إلى ان ذلك رسالة لكبرى الشركات الملاحية ان قناة السويس مهتمة بتعميق الغاطس الخاص بها وتحديث الخرائط البحرية.

وأوضح " مميش " ان قناة السويس، تعمل على تعزيز قدراتها في الغطس والتكريك والقطر والانقاذ. مشيرا، إلى سعي قناة السويس الدائم لتطوير وتحديث اسطول الكراكات، مؤكدا ان قناة السويس شريان الحياة للعالم كله، وانه يجري الآن تجهيز اسطول قناة السويس بالاجيال القادمة من السفن ذات الغاطس الكبير.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية انه فور الانتهاء من التجهيزات، تصبح الكراكة قادرة على تعميق أي مشكلات بالمجري الملاحي لقناة السويس وايضا من الممكن استخدامها في الموانئ لمنح أعماق قدارة على التعامل مع السفن العملاقة.

ونوه بأن حادث السفينة البنمية الجانحة، اشعر العالم بأهمية قناة السويس، واثبت كفاءة هيئة قناة السويس في التعامل مع الاجيال الجديدة من السفن واي سفينة تعبر من القناة هي آمنة بشكل كامل وهذا سيشجع السفن للعبور من القناة بشكل كبير.

ووجه مميش رسالة شكر للعاملين في هيئة قناه السويس، مؤكدا انهم اثبتو مدى كفائتهم في التدخل السريع حال وقوع اي حادث ومنع تراكم السفن على المدخلين الشمالي والجنوبي، مضيفا لدينا قدرة على التدخل السريع واجراء اي عملية انقاذ وانقاذنا للسفينة البنمية أعطى العالم رسالة بالأمان الملاحي للعبور من قناة السويس.

وكانت قد وصلت صباح اليوم الكراكة مهاب مميش إلى منطقة البحيرات بقناة السويس ضمن قافلة الشمال قادمة من ميناء روتردام بهولندا، ومتجهة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات.

وقالت مصادر ملاحية ان الكراكة وصل إلى غاطس بورسعيد في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة ودخلت للعبور في القناة محمولة على متن سفينة النقل الثقيل XIANG RUI KOU.
وبحسب تصريحات الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس فان الهيئة ستبدأ في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويم الكراكة وفصلها عن السفينة بمنطقة البحيرات.


وقال ربيع أن إجراءات فصل الكراكة عن السفينة ستتم تحت إشراف ومتابعة من الهيئة وبالتنسيق الكامل مع طاقم السفينة وخبراء ترسانة IHC الهولندية، على أن تتولى قاطرات الهيئة بعد ذلك تحريك وقطر الكراكة بالمجرى الملاحي.


وبحسب البيان تعتبر الكراكة "مهاب مميش" الإضافة الأحدث لأسطول كراكات الهيئة وهى كراكة ماصة طاردة تلائم العمل في القناة، ويبلغ طول الكراكة ١٤٧،٤مترًا، وعرضها ٢٣مترًا، وغاطس ٥،٥٠متر، بعمق تكريك ٣٥ متر، وقدرة كلية ٢٩١٩٠ كيلو وات.
وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس ان الكراكة "مهاب مميش" تعتبر أكبر الكراكات في منطقة الشرق الأوسط والتي اتفقت الهيئة على تصنيعها بالتعاون مع شركة IHC الهولندية.