البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أمام العدالة.. "طعون قيادات جماعة الإرهاب" و"اقتحام الحدود أبرز محاكمات اليوم

البوابة نيوز

تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم السبت العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الرأي العام وأبرزها النقض تنظر طعون قيادات جماعة الإرهاب باقتحام الحدود والسجون ومحاكمة المتهمين بقتل شاب المرج.
-النقض تنظر طعون قيادات جماعة الإرهاب باقتحام الحدود والسجون
تنظر محكمة النقض أولي جلسات طعن قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وذلك على احكام الموبد والمشدد الصادرة بحقهم من محكمة الجنايات بالقضية المعروفة إعلاميا اقتحام الحدود الشرقية والسجون.
وكانت قد قضت الجنايات برءاسة المستشار محمد شيرين فهمي في سبتمبر من العام قبل الماضي بمعاقبة بمعاقبة محمد بديع عبدالمجيد، ورشاد البيومي، ومحيي حامد، ومحمد الكتاتني، وعصام العريان، وسعد الحسيني، ومصطفى طاهر الغنيمي، ومحمد زناتي، وحازم عبدالخالق منصور، ومحمد البلتاجي، وإبراهيم يوسف بالسجن المؤبد عما أسند إليهم، ومعاقبة كل من أحمد ابو مشهور، والسيد حسن، وصبحي صالح، وحمدي حسن، وأحمد دياب، وأحمد العجيزي، وعماد شمس الدين، وعلى عزالدين بالسجن المشدد 15 عاما، وبراءة 9 آخرين، وشمل القرار براءة اخرين،كما قضت بمصادرة الهواتف المحمولة ووضعها تحت تصرف المخابرات العامة، وألزمت المحكوم عليهم المصاريف، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة وانقضاء الدعوى الجناءية للمتهم محمد مرسي لوفاته.
تعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير على خلفية اقتحام سجن وادى النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية.
وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسى لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولى الإخوانى، وحزب الله اللبنانى على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثورى الإيرانى، لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".
-إعادة محاكمة متهم بخلية الزيتون الأولي
تنظر الدائرة 5 إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طره، إعادة محكمة متهم سبق الحكم عليه مع آخرين لاتهماهم بالانضمام لخلية إرهابية في القضية رقم 308 لسنة 2010 والمعروفة إعلاميا بـ"خلية الزيتون الأولى".
يصدر القرار برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وغريب عزت وسعد الدين سرحان،
ويواجه المتهمون عدة تهم منها الانضمام لجماعة أسست على أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
كانت محكمة جنايات القاهرة قد عاقبت المتهم وآخرين بأحكام ما بين المشد 10 و5 سنوات لاتهماهم بالانضمام لخلية إرهابية.
-محاكمة المتهمين بقتل شاب المرج
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم شمال القاهرة بالعباسية، محاكمة 3 متهمين بقتل شاب بالأسلحة البيضاء بدائرة قسم شرطة المرج.
وكشف تقرير جثة المجني عليه "محمد عادل" الشهير بـ"بامبو" عن وجود إصابات طعنية في الجانب الأيمن اخترقت الكلية، بالإضافة لإصابة بالقدم اليسرى بمنطقة الفخذ، وطعنه تحت الإبط الأيسر، وجرح قطعي بسمانة القدم اليسرى، وجرح سطحي بصدره، بالإضافة لكدمات متفرقة بالجسد.
واستمعت النيابة، لأقوال والد المجنى عليه والذى كشف أن نجله شاب متدين ولاعب كرة قدم هاو وكان سينتقل لنادي الزمالك، لكن ضيق الحال منعه من تحقيق حلمة، وتابع الأب: مع بداية العام الدراسي توجه المجني عليه لسداد المصروفات وهناك نشبت مشاجرة بينه وبين المتهم الأول "أحمد عبد العزيز"، وبفض المشاجرة ترصد المتهمون للمجنى عليه.
واستطرد الأب عقب خروج نجله من المعهد حاول المتهمون تقييد حركة المجني عليه باستخدام "كاوتش" عربية لكنهم فشلوا ثم انهالوا عليه بالضرب باستخدام أسلحة بيضاء بأماكن متفرقة من الجسم فسقط ميتًا. وكان اللواء نبيل سليم مدير مباحث العاصمة تلقى إخطارا من المقدم حسين خيرى رئيس مباحث قسم شرطة المرج مفاده تلقيه بلاغا من الأهالى بنشوب مشاجرة وسقوط قتيل بعزبة النخل بدائرة القسم، وعلى الفور انتقل رجال المباحث لمكان الواقعة.
وتبين العثور على جثة "م ع"، 23 سنة، طالب، مصاب بعدة طعنات من سلاح أبيض، وتم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة. وبإجراء التحريات تبين أن مشاجرة نشبت بين المجنى علية و3 من أصدقائه قام على إثرها أحدهم بطعنة عدة طعنات بسلاح أبيض فسقط على الأرض مفارقا للحياة. وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبطهم في أحد الأكمنة المعدة لهم، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة.
-الحكم على 4 متهمين بخلية داعش بولاق
تصدر الدائرة الخامسة إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، حكمها على 4 متهمين لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية في القضية المعروفة بـ"خلية داعش بولاق الدكرور".
يصدر القرار برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وغريب عزت وسعد الدين سرحان.
وتضم القضية رقم 4547 لسنة 2020 جنايات أمن دولة بولاق، والمقيدة رقم 172 لسنة 2020 أمن دولة المتهمين السيد محمد عبيد، هيثم محمد عبيد، أحمد عبد الغنى، أحمد مصباح قنديل.
وجاء في أمر الإحالة أنه خلال الفترة من عام 2014 وحتى عام 2016 بنطاق محافظتى الجيزة وشمال سيناء، أسس المتهم الأول السيد محمد عبيد جماعة إرهابية تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابى، ووجه لباقى المتهمين تهم الانضمام لجماعة إرهابية، وتلقى تدريبات عسكرية.
-الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك
تصدر المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، حكمها في الطعون المقامة من هانى زادة، عضو مجلس إدارة نادى الزمالك السابق، والطعنين المقامين من مرتضى منصور الرئيس السابق للنادى، يطلبان فيه وقف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بتأييد حل مجلس إدارة نادى الزمالك برئاسة مرتضى منصور وتعيين لجنة مؤقتة لإدارة شئون النادى.
واختصمت الطعون التي حملت أرقام " 28873 - 28805 - 27666" إدارية عليا، وزير الشباب والرياضة.
كما طلب زادة في نهاية طعنه الحكم بعودة مجلس الإدارة بكامل أعضائه لممارسة مهام عمله وإلغاء قرار وزير الشباب والرياضة الصادر بتجميده وحله.
تضمن الطعن أن قانون الرياضة ولائحة نادي الزمالك لم يتضمنا نصا يمنح للجهة الإدارية الحق في حل الأندية أو تجميدها وأن هذا القرار يحق للجمعية العمومية غير العادية لأعضاء النادي فقط.
وقال زاده إن ذلك يجعل الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري مشوبا بمخالفة القانون مخطئا في تطبيقه وتأويله قاصرا في تسبيبه فاسدا في الاستدلال، ويتعين إلغاؤه.