البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بسبب حالة الخلاف السياسي.. تزايد العمليات الإرهابية في الصومال

البوابة نيوز

باتت الساحة الصومالية، مرتعًا أمام عمليات حركة الشباب الإرهابية، في ظل التوتر الذي تشهده البلاد، على ضوء فشل الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله «فرماجو» في قيادة البلاد لانتخابات نيابية ورئاسية قبل انقضاء مدته الدستورية والدخول في بؤرة توتر الفراغ الدستوري.

ونفذت عناصر مسلحة تابعة للحركة، هجومين إرهابيين، الجمعة 5 مارس 2021، أحدهما في العاصمة مقديشو، حيث انفجرت سيارة ملغومة ما أدى إلى مقتل 20 شخصًا وإصابة العشرات، والثاني في سجن بوصاصو بولاية بونتلاند شرقي البلاد، عندما جرت محاولة لاقتحام السجن.
وجاء الهجومان في وقت تواجه البلاد موجة من القلاقل السياسية، في ظل غياب الاتفاق بين الحكومة والمعارضة على تنظيم الانتخابات العامة المقبلة بعد انتهاء ولاية «فرماجو» في 8 فبراير 2021.

في ولاية بونتلاند، نجحت قوات الأمن فجر الجمعة في صد هجوم إرهابي على مجمع أمني يضم سجنًا كبيرًا في مدينة بوصاصو الساحلية، يحتجز فيه نزلاء تمت إدانتهم بتهم الإرهاب والانتماء لتنظيم «داعش» وحركة الشباب.

وبدأ الهجوم بانفجار أعقبه قتال شرس بين رجال الأمن والمجموعة التي شنت الهجوم، ونجحت القوات في صد الهجوم بعد الحصول على تعزيزات إضافية فورية.
وبحسب وسائل إعلام صومالية، قتل 3 أشخاص وأصيب 5 آخرون خلال الهجوم، فيما لم يتمكن المسلحون من اقتحام السجن بعد مقاومة شديدة من حراسه وقوات الأمن.

يذكر أن قوات الأمن بولاية بونتلاند، بدأت مؤخرًا شن عمليات واسعة ضد تنظيم «داعش» وحركة الشباب، في سلسلة جبلية قرب مدينة بوصاصو.

وتستغل الجماعات الإرهابية، مثل «الشباب» و«داعش»، الخلاف السياسي لتنفيذ هجمات في مناطق متفرقة بالصومال، والذي من شأنه إرهاق القوات الأمنية، واستغلال الفراغ الحكومي في القرارات السيادية للبلاد.
وجدير بالذكر أن الجولة الثالثة من المباحثات بين الحكومة المؤقتة ومجلس اتحاد المرشحين، انتهت بالفشل بعد جلسة تشاورية استمرت ما يقرب من 7 ساعات.
وكان الطرفان، التقيا الخميس 4 مارس 2021 في مؤتمر تشاوري لبحث القضايا السياسية العالقة، والمتعلّقة بقضية الانتخابات المقبلة، ودور المرشحين في تنظيمها وإجرائها، غير أنه انتهى بالفشل، كما أفاد بذلك كلّ من الحكومة ومجلس اتحاد المرشحين.