البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زي النهارده توفي المخرج الكبير "هنري بركات"

هنري بركات
هنري بركات

يوافق اليوم 23 فبراير، ذكرى وفاة المخرج القدير هنري بركات، الذى يعد واحدًا من أشهر المخرجين في مصر والوطن العربي.
وتوفي المخرج هنري بركات في 23فبراير 1997م، عن عمر يناهز الـ 82، وولد في 11 يونيو 1914 بحي شبرا وهو من أصل لبناني ولقب بشيخ المخرجين، وحصل على ليسانس الحقوق وبعدها سافر لباريس ليدرس الإخراج وعاد لمصر ثم بدأ رحلته الفنية بعد تخرجه من كلية الفنون الفرنسية بالمنيرة في 1935.
وبدأ عمله كمساعد مخرج ثم تطور عمله بالاخراج ليصبح مخرجا حيث اكتشفته الفنانة والمنتجة أسيا داغر حيث كانت تبحث عن مخرج لفيلمها الجديد بعد أن تركها المخرج أحمد جلال ليتزوج من أبنه أختها الفنانة ماري كويني وانشغلا معا في تكوين شركه سينمائية فاتجهت المنتجة آسيا داغر للبحث عن مخرج جديد ليخرج لها فيلم الشريد عام1942، وهو من أكثر المخرجين إنتاجا للأعمال السينمائية.
وعن مسيرته وأعماله الفنية:
المخرج هنري بركات قدم للسينما ما يقرب من 100 فيلم تعاون فيها مع عدد كبير من الفنانين على رأسهم الفنانة فاتن حمامة، حيث وصل التعاون بينهم لـ18 فيلما، كان منها الباب المفتوح، الحرام، دعاء الكروان، الخيط الرفيع، أفواه وأرانب، ليلة القبض على فاطمة.
وتعاون أيضًا مع أشهر نجوم الغناء في زمن الفن الجميل والذي من أبرزهم عبدالحليم حافظ وصباح وفريد الأطرش وقد تم تكريمه في أكثر من مهرجان سينمائي ومنها مهرجان باريس 1984 ومهرجان فالنسيا 1985 ومهرجان الإسكندرية 1991، ومهرجان تليفزيون لوس أنجلوس أمريكا 1989، ومهرجان مونبيليه 1992 ومهرجان القاهرة 1994.
وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1995ومن أفلامه الأخرى "المتهمة والقلب له واحد ومعلش يا زهر وعفريتة هانم وآمال وما تقولش لحد ولحن الخلود وموعد غرام وفي بيتنا رجل وأمير الدهاء وحبيب العمر والحب الضائع".