البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على فوائد وأضرار فاكهة الآساي

البوابة نيوز

فاكهة الآساي من الفواكه الغذائية المهمة، التي اشتهرت في الاونة الأخيرة وها طعم مميز وذو فائدة عالية واستخدامات متعددة، وتعد فاكهة الاساي من الفواكه الاستوائية التي تنمو على أشجار نخيل الاساي في غابات أمريكا الجنوبية، وهي ذات لون بنفسجي غامق، وطعمها مزيج بين الشوكولاته والتوت، وهي أشبه ما تكون بالعنب من حيث الشكل والحجم وتبرز"البوابة نيوز" فوائدها واضرارها وفقا لموقع weteb.
1-يحتوي كل 100 [رام من فاكهة الاساي على 60 سعرة حرارية، إضافة إلى محتواها الغني من مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية، والألياف الغذائية، والأحماض الدهنية النباتية كحمض الأولييك، وحمض الكتان، والحمض النخيلي، إضافة إلى محتواها من فيتامين أ (Vitamin A).
2-هذه الفاكهة غنية بالمواد الغذائية المهمة التي تعمل على محاربة تأثير الجذور الحرة الناتجة عن التوتر أو التلوث البيئي على خلايا الجسم، وتعد من أغنى الفواكه بمضادات الأكسدة.
3- تعزيز الصحة العقلية لأنها غنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، والذي يعد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب النباتية القوية والمهمة للصحة.
4-تعمل على تحسين الذاكرة وتدفق الدم للدماغ إضافة إلى دوره كمضاد للالتهاب، ما يجعله مفيد للوقاية من الأمراض التي تؤثر على صحة الدماغ، مثل: مرض باركنسون، ومرض ألزهايمر.
5-الحفاظ على صحة القلب والشرايين عن طريق تقليل الكوليسترول الضار (LDL) ورفع الكوليسترول الجيد (HDL)، ما قد يؤدي لتقليل نسبة حدوث الذبحات الصدرية وفقًا لبعض الدراسات، وتقليل تطور أمراض القلب عند بعض المرضى، وتقليل مستوى سكر الدم.
6-الوقاية من السرطان وتحفيز قتل الخلايا السرطانية نتيجة خصائصها المضادات للأكسدة الالتهاب، ولكن ما يزال هذا الإدعاء قيد الدراسة.
7-تساعد على خسارة الوزن على الرغم من احتوائها على ألياف غذائية والدهون الجيدة.
8-المحافظة على صحة المفاصل والعظام.
9-تنقية الجسم من السموم.
10-الحفاظ على صحة ونضارة البشرة.

أضرار لتناول فاكهة الاساي:
1-تعد الاساي من الفواكه المفيدة للغاية في حال ضمها لنظام غذائي صحي ومتوازن، وتعد فاكهة امنة للاستخدام بشكل عام، لكن هناك بعض المحاذير الوقائية في حال استهلاكها.
2-قد تسبب فاكهة الاساي رد فعل تحسسي عند الأشخاص اللذين يعانون من حساسية من بعض أنواع التوت والثمار العنبية، أو من حساسية حبوب اللقاح.
3-يؤدي استهلاك فاكهة الاساي بكميات كبيرة للتأثير على نتائج تصوير الرنين المغناطيسي ما يستلزم ضرورة إعلام الطبيب باستهلاكها قبل الخضوع لهذا النوع من التصوير التشخيصي.
ي-ينصح بعدم استهلاك فاكهة الاساي بأي شكل من أشكالها خلال الحمل والرضاعة الطبيعية، لعدم وجود أدلة كافية على أمان استخدامها خلال هذه المراحل.