البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

9 فبراير.. "الترجمة العربية ودورها في بناء الحقول المعرفية الجديدة" أونلاين

البوابة نيوز

ينظم البرنامج المعرفي للفهرس العربي الموحد ندوة أونلاين تحت عنوان "حركة الترجمة العربية ودورها في بناء الحقول المعرفية الجديدة"، وذلك عبر تطبيق زووم، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 9 فبراير الجاري في تمام الساعة السادسة بتوقيت القاهرة.
ويحاضر في الندوة الدكتور محمد الصغير جنجار، ويدير الندوة د. صالح المسند، مدير مركز الفهرس العربي الموحد.
تتناول الندوة عدة محاور ومنها في الارتباط الوثيق بين حركات الترجمة التي شهدها التاريخ البشري، ومحور "فترات النهوض الفكري والحضاري"، ومحور "العرب المعاصرون والترجمة: أرقام وسجلات"، و"الحاجة إلى الترجمة لبناء حقول معرفية جديدة في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية"، ومحور"التوجهات الكبرى لحركة الترجمة في العالم العربي المعاصر"، ومحور معيقات وآفاق حركة الترجمة العربية.
ويتم منح شهادات لمن يحضر الندوة عبر منصة زووم فقط، وتصدر خلال أسبوع من تاريخ الندوة لمن ينطبق عليه شرط الحضور وهو متابعة 80% على الأقل من مدة الندوة.
يذكر أن الدكتور محمد الصغير جنجار هو نائب المدير العام لمؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء، حاصل على الإجازة في علم الاجتماع “جامعة محمد الخامس – الرباط”، وحاصل على دكتوراة في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية “جامعة السوربون – باريس” ويشغل منصب نائب المدير العام لمؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء “المغرب”.
كما يدير "مقدمات: المجلة المغاربية للكتاب" التي صارت تصدر في صيغة إلكترونية منذ 2018. ونشر العديد من الدراسات السوسيولوجية والأنثروبولوجيا في مجلات ومؤلفات جماعية أو كتب باللغتين العربية والفرنسية. منها كتاب "المغرب في القرن العشرين" “منشورات أم، 2001” و"نشأة الفكر الصوفي في الإسلام" “كلية العلوم اللاهوتية بباليرمو، 2002”.
كما أنجز مجموعة من الترجمات العربية من اللغة، منها "السياسي والديني في المجال الإسلامي" “2008” و"قاموس البحر الأبيض المتوسط" “2021”. أصدر أيضا مجموعة من الأبحاث حول واقع ورهانات الترجمة العربية في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية بالفرنسية والإنجليزية منها "الترجمة وبناء الحقول المعرفية الجديدة في اللغة العربية"، باريس: مجلة ترانس أوروبيان، 2009.، "واقع الترجمة العربية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.
ويمكن تسجيل للمحاضرة من خلال الرابط التالي