البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أبوالفتوح: البنك الأهلي مستمر في طرح الشهادة البلاتينية

يحيى أبو الفتوح نائب
يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى

أعلن يحيي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصري استمرار البنك في طرح الشهادات البلاتينية ذات العائد المرتفع بسعر عائد “فائدة” 11%.
وأشار إلى أن الشهادات البلاتينية ذات العائد المرتفع تصل مدتها إلى 3 سنوات، وتشهد إقبالا كبيرا من قبل المواطنين والعملاء.
وكشف عن أن حصيلة الشهادات بأنواعها المختلفة زادت منذ 30 يونيو الماضي بأكثر من 230 مليار جنيه، ما يعكس شدة الإقبال عليها.

ولفت نائب رئيس البنك الأهلى المصري، إلى استمرار إصدار شهادات الاستثمار بأنواعها الثلاثة أ، ب، ج كوعاء ادخاري ضمن باقة الأوعية الادخارية التي يصدرها البنك للأفراد تدعيما للشمول المالي حيث تبلغ مدة شهادات (أ) ذات العائد التراكمي 10 سنوات بواقع 5ر9٪ سنويا، بينما تتنوع مدة شهادات (ب) ذات العائد الدوري الممنوح بين سنة بعائد سنوي 6٪، سنتين بعائد سنوي 5ر6٪، و3 سنوات بعائد سنوي 9٪.
ونوه إلى أن الأوعية الادخارية للأفراد التي تقل مدتها عن 3 سنوات تخضع لنسبة احتياطي قانوني بواقع 14٪ وفقا لتعليمات البنك المركزي مما يترتب عليه فرق في العائد ما بين الفترات المختلفة لشهادات الاستثمار (ب) الجديدة، فيما تبلغ مدة شهادات (ج) ذات الجوائز 20 سنة، ويعفى العملاء الذين تقتصر مدخراتهم على هذه الأوعية من كافة مصاريف فتح الحساب وكذا المصاريف السنوية، ويلتزمون فقط بسداد قيمة الحد الأدنى للادخار البالغ 500 جم لكل نوع من تلك الشهادات.
وأكد أبو الفتوح استمرار البنك الأهلي في تجديد الشهادات بأنواعها الثلاث أ، ب، ج تلقائيا للأفراد الطبيعيين على ذات الفئات الخاصة بها كأحد الأوعية الادخارية الخاصة بالبنك وبأسعار العائد المطبقة في حينه، وذلك ما لم يتم استردادها أو صدور أية تعليمات جديدة بخلاف ذلك.

ووفقا للمحللين يأتي قرار البنك بسبب تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري خلال الفترة الأخيرة، إلا أن التخفيضات الأخيرة على أسعار الشهادات في البنك الأهلي المصري لن تؤثر بنسبة كبيرة على إقبال العملاء عليها لأنها مازالت تتمتع بمعدلات فائدة مرتفعة، ولتمتعها بدرجة من الأمان كغيرها من الشهادات التي تطرحها البنوك في ظل حالة عدم التوقع التي تسيطر على الأسواق.
وأعلن البنك الأهلي المصري في نهاية ديسمبر 2020 خفض الفائدة 1% على شهادات الادخار (البلاتينية) ذات دورية العائد الشهري مع إيقاف الشهادة ذات العائد ربع السنوي لآجال 3 سنوات.