البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زي النهاردة.. الأهلي يتأهل لربع نهائي التاسعة الأفريقية

مباراة الأهلي والهلال
مباراة الأهلي والهلال السوداني

منذ عام ووسط أجواء مشحونة جماهيريًا على ملعب الجوهرة الزرقاء بأم درمان السودانية، خطف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بطاقة التأهل لربع نهائي النسخة الماضية من بطولة دوري أبطال أفريقيا، بعدما انتهى اللقاء الذي جمع المارد الأحمر مع الهلال ضمن مباريات الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات.
وكانت تكمن صعوبة المباراة وقتها، في تحديد المتأهلين لدور الثمانية، وأيضًا للموقف المتأزم بالنسبة للأحمر الذي كان يحتاج للفوز أو التعادل ليخطف بطاقة العبور من دور المجموعات، كما أن الأهلي دخل هذا اللقاء وهو يعلم مدى صعوبة ملعب الهلال الذي لم ينجح في تحقيق أي فوزًا على الأزرق في ملعبه.
ووسط كثرة أفراد الأمن حول الملعب، نجح محمد مجدي أفشة في إحراز هدف التقدم للشياطين الحمر في الدقيقة 48، بعدما أرسل جونيور أجايي عرضية رائعة من الجهة اليسرى إلى حسين الشحات بالجهة اليمنى داخل منطقة الجزاء، والذي بدوره مرر الكرة مباشرة إلى أفشة الذي طمأن جماهير القلعة الحمراء بوضعها في الشباك على يمين حارس الهلال جمال سالم.
وكان اللقاء سجال قوي بين لاعبي الفريقين، بعد محاولات عديدة لأصحاب الأرض في العودة مجددًا في النتيجة ومحاولة استخدام عاملي الملعب والجمهور في التعادل والفوز على الضيوف للتأهل لربع نهائي كأس الأميرة السمراء.

وفي الدقيقة 74 من عمر المباراة المصيرية، ألقى جمهور الموج الأزرق زجاجات ومقاعد المدرجات داخل أرضية الملعب، لاسيما اقتحام مجموعة من الجماهير للملعب وذلك احتجاجًا على قرارات الحكم، ليحتشد لاعبي الفريقين في دائرة وسط الملعب محاطين بعدد هائل من قوات الأمن السوداني، التي سيطرت على الأوضاع خلال 10 دقائق، ليستكمل بعدها الحكم المغربي رضوان جيد، اللقاء من جديد.
وفي الوقت المحتسب بدل من الضائع، أدرك الهلال السوداني التعادل من خطأ فادح لمدافعي الأهلي، ليسجل عبد الرزاق عمر هدف الأمل بالنسبة للجماهير الغفيرة في ملعب المباراة، حتى سجل لاعبي بطل السودان هدفًا ثانيًا في الدقيقة 90+8، لكن تم إلغائه بداعي التسلل، ليطلق الحكم صافرة النهاية بإعلان تأهل الأهلي لدور الـ8 بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، بعد معاناة كبيرة من الشغب الجماهيري والأجواء الصعبة.
وتأهل المارد الأحمر من أم درمان في الأول من شهر فبراير لعام 2020، كثاني المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة خلف النجم الساحلي التونسي صاحب الـ12 نقطة والذي فاز على بلاتينيوم بنتيجة 2-0 في مباراة أخرى أقيمت في نفس توقيت، فيما ودع الهلال من البطولة بعدما جمع 10 نقاط فقط.
ويذكر أن الأهلي قد حصل على البطولة ذاتها في شهر نوفمبر الماضي، على حساب الزمالك ليضيف اللقب التاسع في تاريخه لخزائن القلعة الحمراء بالجزيرة بعد غياب 7 سنوات.