البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصريين بالخارج: "اتكلم مصري" تسمح للشباب باكتشاف وطنهم الأم

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة

تأتي مبادرة "اتكلم مصري" التي تستهدف تعريف المصريين بالخارج باللغة العامية بلهجة مصرية وربطهم بالهوية المصرية في إطار جهود الدولة لنشر الوعي وربط المصريين بالخارج من أبناء الجيلين الثاني والثالث بهويتهم ووطنهم من خلال تطبيق يستهدف التعريف باللهجة المصرية ويشتمل على دروس متدرجة المستوى وتضم عددا من معالم مصر السياحية إضافة إلى العادات والتقاليد المصرية.
وتقدم المبادرة محتوى بسيطا يتناسب مع تلك الفئة العمرية في شكله ومضمونه بالاعتماد على نشر الكلمات العربية الشائعة وتعليم أحرف اللغة العربية وكذلك عمليات الدمج بين هذه الأحرف كي نصل إلى مرحلة تكوين الكلمة من خلال أنشطة تفاعلية للأطفال ويشارك فيها أعضاء الأسرة.. إضافة لخلق قصص وأغان وفيديوهات تتضمن هذا المحتوى بلغة سهلة تلائم كل المستويات.
وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أن هناك إقبالا متزايدًا من الأبناء المصريين في مختلف دول العالمل على الانضمام لمعكسر "اتكلم مصري" حيث سجل نحو 100 مشارك للانضمام إليه بجانب عدد مماثل في قائمة الانتظار ما يعكس نجاح المبادرة وتحقيقها صدى واسعًا وبدء انتشارها بين أبنائنا بالخارج.
وسبق أن تم إطلاق معسكرين لمبادرة "اتكلم مصري" أحدهما بدولة النمسا والآخر بدولة الإمارات وقد لاقى الاثنان نجاحًا كبيرًا بين الأطفال المصريين بالخارج وامتنانًا بالغًا من آبائهم حيث تحمس الأطفال على التحدث باللهجة المصرية وقالوا إنهم سيتحدثون اللغات الأجنبية داخل مدارسهم فقط لكن مع عائلاتهم وداخل بيوتهم سيتحدثون العربية باللهجة المصرية.
أكد بهجت العبيدي الكاتب المصري المقيم بالنمسا مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج أن السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج تعمل بشكل دؤوب على تنفيذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام لأبناء مصر في الخارج ورعاية هذه الفئة التي تبلغ عشر الشعب المصري. 
وأشاد بهجت العبيدي خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" بالمبادرة التي أطلقتها السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج والتي جاءت تحت شعار "اتكلم عربي" مؤكدا أنها تأتي في هذا الصدد الذي تسعى الدولة المصرية من خلاله على ربط أبناء مصر في الخارج وخاصة الأجيال الجديدة التي ولدت في الخارج وتتلقى تعليمها خارج مصر والتي هي في حاجة لربطها بالوطن الأم.
وقال صالح فرهود رئيس الجالية المصرية بفرنسا إن إطلاق مبادرة "اتكلم مصري" للتوعية بمفهوم الدولة والأمن القومي وإتاحة الفرصة للشباب لاكتشاف وطنهم الأم مصر والتحديات التى تواجهها لأن أبناء الجيلين الثانى والثالث هم سفراؤنا في الخارج ويجب أن يكونوا على بينة من الأمر بعيدًا عن المعلومات المغلوطة المتداولة في الإعلام الخارجي.
وأضاف في تصريح خاص لـ"لبوابة نيوز" أن المبادرة تلعب دورا هاما في تعزيز الولاء والانتماء للوطن وهو هدف من أهداف الدولة واستراتيجيتها 2030 فإن دورها هام جدًا لتعزيز الروابط بين المصريين بالخارج ووطنهم وهذا لن يحدث بدون المعرفة باللغة العربية واللهجة المصرية أو على الأقل المعرفة بأساسيات اللغة العربية لكي يستطيع التعامل مع وطنه.