البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

توقيع عقد تصنيع أول سيارة كهربائية في مصر.. السيسي يوجه باستهداف الوصول إلى أكبر نسبة من المكون المحلي.. 2 مليار جنيه تكلفة تطوير وتأهيل "النصر"

البوابة نيوز

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام وقعت اتفاقيتين مع شركة "دونج فنج" الصينية لإعادة تأهيل مصنع شركة "النصر" للسيارات وإنتاج أول سيارة كهربائية في مصر، بحضور لياو ليتشيانج السفير الصينى بالقاهرة عبر تقنية الفيديو كونفرانس.


وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع سيحدث طفرة في منطقة الشرق الأوسط، وهو أو مشروع لإنتاج سيارة كهربائية كاملة في المنطقة.
وأضاف الوزير، أن الشركة الصينية تنتج ما يقرب من 3.5 مليون سيارة كهربائية سنوية وهى تعتبر من أكبر شركات السيارات في الصين، وهى إضافة كبيرة تضاف لقطاع السيارات في مصر، وعودة وإحياء شركة النصر من جديد.
وتابع: شركة النصر للسيارات، تعمل حاليا على تأهيل المصنع مع إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، لتجهيزها للماكينات والمعدات واللألات التى ستأتى من الصين.
وأكد وزير قطاع الأعمال العام على عمق ومتانة العلاقات بين مصر والصين، والتى شهدت نموًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية.
وقال: إن التوقيع بمثابة بداية الانطلاق لشركة النصر لصناعة السيارات نحو مشروع توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو توطين صناعة المركبات المُستخدمة للطاقة النظيفة هذا المشروع الذى يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والانبعاثات الحرارية التى لها تأثير سلبى على الناس والاقتصاد، كما أنه يمثل مواكبة الاتجاه العالمى المتزايد للنقل الكهربائى.

وأوضح الوزير، أن التوقيع شمل اتفاقية إطارية لإنتاج السيارة الكهربائية بشركة النصر للسيارات بالتعاون مع شركة "DFMIEC" وهى شركة تابعة لمجموعة دونج فينج الصينية الرائدة (التى تعد واحدة من أكبر 4 شركات لصناعة السيارات في الصين)، التى تنتج 3.5 مليون سيارة سنويًا مع شركائها الرئيسيين في صناعة السيارات في العالم، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تجديد مصنع شركة النصر للسيارات بأحدث التقنيات وأساليب الإنتاج بالتعاون مع شركة دونج فنج للتصميم.
وأضاف، أن هذا المشروع يأتى في إطار إستراتيجية تصنيع السيارات التى تتبناها القيادة السياسية، والتى تأخذ في الاعتبار جميع العوامل المرتبطة بهذا المشروع الهام حيث تتعاون جميع الجهات والوزارات المعنية في الدولة لإنجاح هذا المشروع الاستراتيجى، ومنها الاستعداد لنشر الشواحن السريعة في الشوارع ومواقف السيارات في جميع أنحاء الدولة، وكذلك من خلال إعداد شبكات الكهرباء لاستيعاب الزيادة المتوقعة في الاستهلاك وسياسات الدعم اللازمة والتى تمثل عاملًا مهمًا في تشجيع المستهلك على تغيير الأساليب القديمة من وسائل النقل التى تم استخدامها لعدة عقود، والمرافق التجارية التى تدعم ظهور صناعة بهذا الحجم الكبير.
وأضاف، أن هناك عدة لقاءات أيضا تمت مع وزير التنمية المحلية لتوفير عدة مناطق للشحن، لكى يكون السعر منافسًا عن السعر التقليدى للطاقة.

وأشار الوزير إلى أن وزارة الداخلية قد قامت مؤخرا منذ ما يقرب من شهر بإصدار التراخيص لسيارات الكهرباء، كمرحلة أولى لـ 300 سيارة على الأراضى المصرية.
وأكد الوزير، أن الهدف ليس فقط تصنيع سيارة كهربائية في السوق المصرية، ولكن الهدف أن تتحول مصر إلى مركز للسوق المصرية، وبه بحوث وتطوير سواء مع الشركاء الصينينن أو شركاء مصريين بدءوا في الاستثمار في هذا القطاع منذ ما يقرب من عامين تقريبا، ونأمل أن نوطن صناعة السيارات الكهربائية، وتكون نقطة للأسواق الاقليمية من حولنا.
وأوضح الوزير، أن الوزارة استندت إلى دراسات فنية وتجارية في سوق السيارات الكهربائية الحديثة نتج عنها اختيار الصين واختيار شركة دونج فنج، واختيار موديل السيارة E70، مستهدفة الاستفادة من المردود الاقتصادى والبيئى وتحقيق النجاح المستدام فضلا عن مواكبة ذلك التوجه المتسارع الذى تتسابق إليه الصناعة العالمية.
وأضاف، أنه في ضوء توجيهات الرئيس باستهداف الوصول إلى أكبر قدر ممكن من نسبة المكون المحلى، تستهل شركة النصر لصناعة السيارات إنتاجها للسيارة الكهربائية بنسبة توطين تبلغ 50%، ثم تتوسع الخطة لتعميق الصناعة بتأسيس مركز للبحوث والتطوير بمشاركة الكوادر الوطنية والشركات المصرية المتخصصة وبالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية المصرية. حيث يتم حاليًا الاتفاق على إنشاء مركز بحوث وتطوير مع شركة دونج فنج الصينية وشركة برايت-سكايز المصرية والاتفاق على أهداف ووسائل وطرق عمل مركز البحوث والتطوير المزمع إنشاؤه.

وأشار الوزير إلى أن المشروع يستهدف إنتاج 25000 سيارة سنويا (في الوردية الواحدة)، وطبقًا لدراسات السوق فإنه من المتوقع أن يزداد حجم الطلب مع الدعم والحافز الحكومى المتوقع إلى ضعف هذه الكمية.
ويعتمد المشروع في البيع والتوزيع وخدمات ما بعد البيع على اختيار أحد رواد هذا المجال في السوق المحلية بإنشاء شركة متخصصة تكون شركة النصر شريك فيها.
وأكد، أن الشركة الصينية تدعم المزيد من التعاون مع الجانب المصرى، للاستفادة بشكل أكبر من المزايا استخدام المزايا الكهربائية، بالعلامة التجارية والمنتجات والتكنولوجيا ودمج مجموعة من الشركات الصينية والتصميم والإنتاج والتسويق الكهربائية لتعظيم الصناعة الخاصة بالسيارة الكهربائية في مصر، بالإضافة إلى التعميق المستمر، بين شركة النصر للسيارات وشركة "دونج فنج" وتحقيق المزيد من النتائج وستتعاون السفارة الصينية في القاهرة كالمعتاد، مع قطاع الأعمال العام لدعم مشروع التعاون الأكبر.

وفى نفس السياق، قال المهندس هانى الخولى، العضو المنتدب لشركة النصر، إنه من المقرر إنتاج السيارات بعد عام من الآن والمصنع الذى سيتم إنشاءه لتصنيع السيارة الكهربائية، أحدث المصانع إنتاج عام 2021 لتنافس كبرى الشركات.
وعن مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعى إحدى المبادرات القومية والتي تتكامل مع إستراتيجية الدولة لرفع مستوى معيشة المواطنين وتقديم أفضل الخدمات له، فضلا عن دعم الصناعة الوطنية في مجال السيارات، وتعظيم الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية واكتشافات الغاز التي تمت مؤخرًا.
وتدعم المبادرة توجهات الدولة وخططها لاستخدام الغاز كوقود بديل عن السولار والبنزين، بما يحقق عوائد اقتصادية ومادية، إلى جانب الفوائد البيئية المتمثلة في تقليل الانبعاثات الضارة للوقود التقليدي.
وأفاد الخولي، أن تكلفة تأهيل وتطوير مصنع الشركة تبلغ نحو 2 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه سيتم تدبير 70% من خلال التمويل المصرفي والباقى ذاتيا. وأضاف رئيس شركة النصر، أن الخطة تتمثل في تطوير خطوط الإنتاج خاصة وأن جزءًا كبيرًا منها تكنولوجيا متقادمة منذ 1967 لا يمكن الاعتماد عليها في عملية إنتاج السيارات الكهربائية، بينما هناك جزء آخر تم تركيبه في 2006 يعاد صيانته بعد أن قيم الفترة الماضية وتأكدنا من صلاحيته للعمل.

وتابع: أنه يتم حاليًا إعادة تأهيل المبانى الخاصة بالمصنع، وتشمل الأعمال مبنى مصنع تجميع السيارات وخطوط تصنيع الأجزاء، بالإضافة إلى عمليات إصلاح البنية التحتيتة ومنها شبكات المياه والصرف وخط الإمداد وقد وقع الاتفاقيتين من جانب شركة النصر للسيارات المهندس هانى الخولى العضو المنتدب للشركة، ومن الجانب الصيني عبر تقنية الفيديو كونفرانس واى وينشينج المدير التنفيذى لشركة "DFMIEC"، وتسانج تشن المدير التنفيذى لشركة "دونج فنج للبحث والتصميم" التابعتين لشركة "دونج فنج" الصينية، وذلك بحضور كل من المهندس محمد السعداوى رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، ولى تساوتسو الرئيس التنفيذى لشركة دونج فنج، ونائبه تسانج تسوتونج.