البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على التشكيليين المشاركين في "مفردات" بجاليري أوبونتو

 مفردات
"مفردات"

يُنظم جاليري أوبونتو للفن، الأحد 17 يناير المُقبل، انطلاق معرض "مفردات" للفنانين التشكيليين خالد سراج، وأنيتا توت، وهدى رجاء بالدور الأرضي، على أن يستمر حتى يـوم السبت 6 فبراير المُقبل، ونظرا للظروف الحالية لم يقم الجاليري بإقامة حفل افتتاح للمعرض.
من الجدير بالذكر أن الفنان خالد سراج قد ولد في عام 1969، وتخرج في كلية الفنون التطبيقية قسم الخزف جامعة حلوان عام 1992 حيث يعمل كمدرس دكتور منذ عام 2006. أقام الفنان معرضين فرديين بمركز الجزيرة للفنون بالقاهرة عام 2005 وعام 2013، وآخر بعنوان “ماعت تتلون” في قاعة أوبنتو بالزمالك في عام 2015.
شارك سراج في بودابست عام 2014 في معرض ثنائي مع ايشتفان زاكار، وفي عملين مشتركين مع الفنانة المجرية أنيتا توت. شارك خالد سراج في أكثر من 80 معرض محلي وعالمي وأكثر من 35 ورشة عمل. كما حصل على أكثر من سبعة جوائز في مجال الخزف من مصر وخارجها.
أقام الفنان معرض مشترك مع الخزافة المجرية أنيتا توت بعنوان "سويًا" بجاليري أوبنتو عام 2018.
والفنانة أنيتا توت، خزافة ومرممة خزف محترفة بدولة المجر، ولدت في بودابست عام 1973. تخرجت أنيتا من قسم السيليما في جامعة "موهولي نادجّ" للفنون والتصميم في بودابست عام 2008، وحصلت على منحة إيراسموس في أيرلندا عام 2005.
كثيراَ ما تتأثر أعمال توت بالهشاشة التي تصادفها في الطبيعة وفي النفس الإنسانية، وعادةَ ما يظهر فيها التأثر الشديد بالتقنية الخزفية الخاصة المعروفة بإسم الطينة الورقية.
شاركت في أكثر من ثماني ورش عمل وندوات دولية بالمجر؛ كما شاركت في العديد من المعارض الدولية الفردية والجماعية في عدة دول مثل اسبانيا والمجر وتركيا وصربيا وفرنسا وسلوفينيا ومصر. شاركت توت في عام 2008 في بينالي الخزف الوطني في بيتش، المجر. كما حصلت على الجائزة الثالثة في الدورة رقم 30 من بينالي ألكورا الدولي للخزف، في اسبانيا عام 2010.
شاركت مع الفنان المصري خالد سراج في معرضين في قاعة أوبنتو في القاهرة: "ماعت تتلون" في عام 2015 و"سوياَ" في عام 2018.
أما الفنانة هدى رجاء، تخرجت من كلية التربية الفنية سنة 2006 وحصلت على درجة الماجيستير والدكتوراة في تخصص الخزف من كلية التربية الفنية جامعة حلوان. تعمل مدرس في كلية التربية الفنية جامعة حلوان.
شاركت الفنانه عام 2019 في معرض الطبق بمركز الجزيرة للفنون – الزمالك، وفي عام 2018 في معرض جماعي للفنانين المشاركين في "منحة تبادل الفنانين الخزافين خلال عام 2017" - Künstlerhaus Stadttöpferei – مدينة Neumünster – المانيا، وعام2017 في معرض طبقات من الأخضر في اوبنتو جاليري في الزمالك.
شاركت في عام 2016 في الدوره ال 36 من معرض concurs Internacional de Ceràmica CICA، Museu de Ceràmica de L’Alcora - لاركورا، اسبانيا وفي 2016 و2014 في مسابقة الاناء الذهبى- أزمير- تركيا. بالإضافة للعديد من المعارض المحلية والدولية،
كما شاركت أيضًا في العديد من ورش العمل في مصر وفي الخارج. وحصلت على العديد من الجوائز: عام 2016، الجائزه الكبرى صالون الشباب السابع والعشرون "مشروع جماعي" خزف. 2015، جائزة صالون الشباب السادس والعشرون "أوسكار الصالون" خزف.