البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الثلاثاء.. مناقشة "الشعب يبدي رأيه في كل ما حدث" بمكتبة مصر الجديدة

 كتاب الشعب يبدي
كتاب الشعب يبدي رأيه في كل ما حدث

تقيم مؤسسة شمس للنشر والإعلام ندوة لمناقشة كتاب "الشعب يبدي رأيه في كل ما حدث" للكاتب الصحفي محمد الشماع، في الخامسة مساء الثلاثاء المقبل، بمكتبة مصر الجديدة العامة، ويدير اللقاء الكاتب والسيناريست محمد هشام عبيه. 
صدرت الطبعة الثانية من الكتاب عن مؤسسة شمس، في تقديم الكتاب يقول الناشر:" الكتاب مجموعة من قصاصات الصحف والمجلات القديمة، اختارها "محمد الشماع" كصانع مجلة أو جريدة، تحت كل باب مجموعة من الأخبار أو التحقيقات أو التقارير، بحيث تكون متناغمة لتحكي تاريخًا مترابطًا لبعض الحوادث الكبرى التي مرَّت على مصر خلال القرن الماضي.لم يتقيد المؤلف بتاريخ معين، هناك قصاصة مثلًا من مجلة الهلال تعود إلى العام 1900، وهناك قصاصة أخرى تعود إلى زمن كانت إصابة الملاكم الأمريكي المسلم محمد على كلاي في الرأس هي الشغل الشاغل؛ ليس في مصر فقط، بل في العالم كله. كانت هناك مشاحنات في الصحف عن اختيار نجيب محفوظ لمحمد سلماوي كي يستلم عنه جائزة نوبل، بينما كان بعض من أكابر السياسة في مصر ينافق صابون نابلسي المُسمَّى باسم الملك فاروق.
هناك قصاصة تحكي عن زمن الملكية في مصر، وأخرى تكشف رأي كبابجي أبو شقرة في ثورة يوليو 1952، وأخيرة تروي أخبار ما تبقى من اليهود المصريين في أول السبعينيات، ومكان وجودهم وعددهم ومِهن بعضهم.
ما بين قصاصات الكتاب سنكتشف أن بعضًا من سطور التاريخ المحفورة في الأذهان وتتناقلها ألسنة عن ألسنة؛ محض افتراء وزيف. سنكتشف أعمالًا تُنسب لآخرين، وحقائق روَّج البعض لها باعتبارها أكاذيب. سنكتشف شخصيات ومواقف لها العجب، وسنفتح كتابًا لم يفتحه قبلنا إلا قلائل، فنجد تاريخًا موازيًا مكتوبًا بأحبار لها رائحة الماضي، ولها رائحة الصدق الخالص، نقلها المؤلف بتحليل بسيط كما هي، بنفس أسماء الأشخاص والأماكن والأحداث، رغم بعض الأخطاء.