البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. وزيرة الثقافة ومحافظ البحيرة يفتتحان قصر وادى النطرون

البوابة نيوز

افتتح اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، منذ قليل، قصر ثقافة وادى النطرون المقام على مساحة 4000 متر مربع بتكلفة إجمالية 27 مليون جنيه.

القصر مكون من طابقين ومبني إضافي، عبارة عن إستراحة تتسع 16 سرير، المساحة التي تشغلها المباني الكلية نحو 2560 متر مربع، وباقي المساحة لاند إسكيب، بالإضافة إلى مسرح صيفي يتسع لـ 300 مقعد، والطابق الأرضي من المبنى عبارة ريسبشن، مكتب إداري، قاعة متعددة الأغراض، دورات مياة، قاعة تكنولوجيا معلومات، مكتبة الطفل، باثيو (بهو)، مخزن، منفذ بيع كتب، المسرح الداخلي يتسع إلى 278 مقعد.

والطابق العلوي مكون من مكتبة شباب، قاعة نشاط المرأة، دورات مياة، أوفيس، قاعة معارض، غرفة تحكم المسرح (غرفة إسقاط)، بلكون المسرح.

ويعد القصر من أهم المنارات الثقافية على أرض البحيرة لتقديم الخدمة الثقافية والفنية لأهالي المحافظة.

وشدد المحافظ، على دور الثقافة والفنون عبر الحضارات فهي خير دليل على ما وصل إليه المجتمع من تطور ونمو وهى خير سفير بين الثقافات لتتخطى حواجز اللغة والأنماط السائدة لتعزيز التفاهم والتقارب بين الشعوب، مشيرا إلى دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير البنية الأساسية للتعليم والثقافة لأهمية العلم والثقافة في تشكيل وبناء العقول والفكر المستقيم وقدرتها في تشكيل وإفراز شخصية قوية تمتلك من الوعى والفكر ما تستطيع من خلاله اتخاذ القرارات والوعى بكل ما تشهده بلدنا حاليًا من إنجازات في شتى القطاعات.

وأضاف المحافظ، أنه بإفتتاح قصر ثقافة وادى النطرون اليوم تنطلق نجمة ثقافية جديدة في سماء البحيرة لتضاف إلى صروحها الفريدة الأخرى كدار أوبرا دمنهور وقصر ثقافة دمنهور ومركز الإبداع الفنى ومكتبة مصر العامة بدمنهور وشقيقتها الصغرى مكتبة مصر العامة بكفر الدوار، الأمر الذى سيسهم في خلق جو من التفاعل الفكري بين مختلف الثقافات والإبداعات الأدبية بكل مجالاتها الشعرية والروائية والنقدية والفكرية والسياسية والعلمية.

وأكد المحافظ، أن مدينة وادي النطرون تعد أرضًا واعدة سياحيًا وثقافيًا وصناعيًا وتحظى بدعم ورعاية كبيرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي- رئيس الجمهورية لإحياء رحلة العائلة المقدسة وتطوير وتجهيز المدينة لإستقبال الوفود السياحية المتوقع توافدها.

وأضاف آمنة أن محافظة البحيرة التى طالما قدمت لمصر علماء وأدباء ومفكرين وفنانين ومثقفين في شتى المجالات ستظل تقدم شبابها الواعد لاستكمال مسيرة التنمية والعمل والبناء والتى تبدأ بتنمية الفكر والعقل والوجدان.

وفى كلمتها قدمت الدكتورة ايناس عبد الدايم التهنئة لأبناء محافظة البحيرة لإفتتاح قصر ثقافة وادى النطرون الذى يعد إضافة جديدة للبنية الثقافية المصرية ويجسد الخطوات الجادة للإستراتيجية الهادفة إلى تحقيق العدالة الثقافية بين أبناء الوطن ونشر الوعي وبث روح المواطنة والانتماء، مشيرة إلى أننا نضيف اليوم صرح جديد إلى ركائز الثقافة المصرية للمساهمة في التنوير من خلال البرامج المتميزة التى تقدمها للوصول إلى كافة شرائح المجتمع، مؤكدة على أهمية القصر لابناء مدينة وادى النطرون والمناطق المحيطة.

وتفقدت الوزيرة والمحافظ، القصر الذى تم تصميم المبانى والمنشآت به على طراز فريد على غرار النماذج المعمارية للفنان العالمى حسن فتحى، كما قاموا بافتتاح معرض للفنون التشكيلية والأعمال الفنية والمنحوتات والخزف.