البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خاص| في عيد ميلاده.. داود عبدالسيد: مصر غنية بالمواهب الضخمة ولكنهم يعملون في ظروف قاسية

داود عبد السيد
داود عبد السيد

تحتفل السينما المصرية، اليوم الاثنين، بميلاد فارس من فرسانها وصاحب مجموعة من الأفلام التي دخلت ضمن أهم 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية هو المخرج الكبير داود عبدالسيد الذى نحتفل اليوم بعيد ميلاده حيث ولد في 23 نوفمبر.
وتواصلت معه "البوابة نيوز" لتهنئته بهذه المناسبة حيث قال في تصريح خاص، إنه ممتن لهذه التهنئة، مشيرا إلى انه لا يحتفل بعيد ميلاده ويتمنى لمصر والسينما المصرية أن تكون بخير، مؤكدا على وجود مواهب ضخمة في الشباب بشكل عام وشباب السينما بشكل خاص لكنهم يعملون وسط ظروف قاسيهة، متمنيا إصلاح ومعالجة تلك الظروف للنهوض بصناعة السينما كما ينبغى.
ولد داود عبد السيد في 23 نوفمبر 1946 بدأ حياته العملية بالعمل كمساعد مخرج في بعض الأفلام أهمها "الأرض" ليوسف شاهين و"الرجل الذي فقد ظله" لكمال الشيخ، "أوهام الحب" لممدوح شكري، بعد ذلك توقف عبد السيد عن مزاولة هذا العمل لانه لم يحب مهنة المساعد .
قرر عبد السيد أن يحمل الكاميرا وينطلق بها في شوارع القاهرة وأن يصنع أفلامًا تسجيلية اجتماعية؛ أهمها "وصية رجل حكيم في شئون القرية والتعليم" (1976)، "العمل في الحقل" (1979)، "عن الناس والأنبياء والفنانين" (1980) وحققت تلك الأفلام له فرصة الاحتكاك المباشر مع الناس، ومعرفة أوسع وأعمق بالمجتمع المصري بكافة طبقاته.
من اشهر أفلامه التسجيليه: وصية رجل حكيم في شئون القرية والتعليم والعمل في الحقل وعن الناس والأنبياء والفنانين.
وفي مجال الأفلام الروائية الطويلة: الصعاليك والبحث عن سيد مرزوق وأرض الخوف ومواطن ومخبر وحرامى جميعها من تأليفه ورسائل البحر ايضا من تأليفه وكان مرشحًا لدور البطولة فيه الراحل أحمد زكي ومن بعده خالد صالح، حتى استقر عبد السيد على الفنان آسر ياسين، وقدرات غير عادية من تأليفه واخراجه بطولة خالد أبو النجا ونجلاء بدر وعباس أبو الحسن.
وأرض الأحلام من تأليف: هاني فوزي والكيت كات عن رواية (مالك الحزين) لـ إبراهيم أصلان - وسارق الفرح عن قصه لـ خيري شلبي بنفس الاسم .