البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة شبين القناطر تناقش رواية "الأخوة كارامازوف"

البوابة نيوز

نظم نادي الأدب ببيت ثقافة شبين للقناطر، أمس الجمعة محاضرة أدبية لمناقشة رواية "الأخوة كارامازوف" حاضرها الأديب الدكتور محمد إسماعيل. 
قال الأديب محمد إسماعيل أن هذه رواية للكاتب الروسي فيودو دوستويفسكي، والذي أمضى قرابة عامين في كتابة الاخوة كارامازوف، ونشرت في فصول في مجلة الرسول الروسي. 
وكان دوستويفسكاي ينوي أن يكون الجزء الأول في ملحمة بعنوان قصة حياة رجل عظيم من الإثم، ولكن ما لبث أن فارق الحياة بعد أقل من اربعة أشهر من نشر الإخوة كارامازوف. 
عالجت الأخوة كارامازوف كثيرًا من القضايا التي تتعلق بالبشر، كالروابط العائلية وتربية الأطفال والعلاقة بين الدولة والكنيسة وفوق كل ذلك مسئولية كل شخص تجاه الآخرين، ونجد أنه يظهر جليًا من خلال أحداث الرواية ما في نفس دوستويفسكي من قلق ينبئ عن مشكلات فلسفية ومسائل إنسانية تحيط بفكر دوستويفسكي فتراه ساعة ملحدًا لا يؤمن بوجود الله، وأحيانًا في قمة الإيمان والرهبنة ويظهر ذلك من خلال الحوارات التي جاءت على لسان أبطال الرواية. 
وختم إسماعيل حديثه بان التسلسل السلس والجميل والمثير للأحداث والحبكة القصصية والأسلوب الشيق لدوستويفسكي مما يدع القارئ متلهف لأحداث الرواية وما سيحدث مع شخصياتها.