البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

واشنطن تطالب الأطراف الإثيوبية بالهدوء بعد اجتياح الجيش لإقليم تيجراي

 اجتياح الجيش لإقليم
اجتياح الجيش لإقليم تيجراي

طالبت السفارة الأمريكية في أديس أبابا، إلى وقف التصعيد الجاري في إقليم تيجراي، بعد بدء الجيش الإثيوبي عملياته العسكرية في وقتا سابق من اليوم الأربعاء. 
وقالت سفارة واشنطن بأديس أبابا، في بيان نشرته صحيفة "أديس ستاندرند": "تحث السفارة الأمريكية على وقف تصعيد فوري للوضع الحالي في تيجراي، ورد فعل مدروس من كلا الجانبين". 
وأضافت السفارة الأمريكية "نحن نشجع بقوة جميع الأطراف على إعطاء الأولوية لسلامة المدنيين وأمنهم".
وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أعلن في وقت سابق من اليوم الأربعاء، إن الجيش بدأ في الانتشار بإقليم تيجراي والقيام بعمليات عسكرية، بعد اتهام الحكومة هناك بمهاجمة القوات الاتحادية.
وتصاعد الخلاف بين الحكومة والقوات الاتحادية في الأيام الأخيرة إذ اتهم الجانبان بعضهما بعض بالتخطيط لخوض صراع عسكري.
وفي مقابل ذلك، أصدرت السلطات المحلية في إقليم تيجراي الإثيوبي، بيانا أعلنت فيه إغلاق المجال الجوي، بعد بدء الجيش الإثيوبي عملياته العسكرية في الإقليم.
وقالت السلطات المحلية في إقليم تيجراي الإثيوبي وفقا للبيان الذي أذاعته على التلفزيون، أن القيادة الشمالية للجيش الإثيوبي، المتمركزة في المنطقة، انشقت إلى جانبها، ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الفيدرالي على هذا الادعاء، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".
وأكدت صحيفة "أديس ستاندرند" الإثيوبية، أن حكومة آبي أحمد، قطعت الاتصالات والانترنت عن إقليم تيجراي، مما يجعل من الصعب الحصول على معلومات حول سلامة المدنيين.
وطالبت الصحيفة الإثيوبية، الحكومة بشكل عاجل عدم ارتكاب نفس الخطأ الذي ارتكبته في الأيام التي أعقبت الاغتيال المأساوي للفنان الثوري هاشالو هونديسا، والذي تم خلاله حجب الإنترنت في جميع أنحاء البلاد لمدة شهر تقريبًا.
وقالت أديس ستاندرد أنه ونتيجة لقطع الاتصالات، كانت المعلومات تخرج فقط من جانب الحكومة ، مما جعل الحقيقة تصبح الضحية في النهاية.
واغتيل المغني الثوري في مستهل شهر يوليو الماضي، بعد انتهائه من لقاء تلفزيوني بأحد الفضائيات المملوكة للمعارض الأبرز جوهر محمد، ما تسبب في إندلاع احتجاجات عارمة في أنحاء إثيوبيا، قتل خلالها العشرات برصاص الشرطة الإثيوبية.
وكانت السفارة البريطانية في أديس أبابا، طالبت جميع الأطراف في إثيوبيا إلى الحفاظ على سلامة المدنيين، ووقف التصعيد الجاري حاليا في إقليم تيجراي القريب من الحدود الإريتيرية السودانية.
وقالت السفارة البريطانية في إثيوبيا عبر حسابها الرسمي بموقع التواثل الإجتماعي "تويتر": ننضم إلى المجتمع الدولي في الدعوة إلى وقف التصعيد الفوري في تيجراي، نحث جميع الأطراف على الحفاظ على سلامة المدنيين".