البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تونس واليابان تبحثان سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك

البوابة نيوز

بحث وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي مع سفير اليابان لدى تونس شينسوكي شيميزو، سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة المثمرة بين البلدين على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف.
وتطرق الطرفان - خلال اللقاء الذي عُقد اليوم الأربعاء إلى الزيارة المرتقبة لوزير الشؤون الخارجية الياباني إلى تونس بداية ديسمبر القادم، وبحثا استعدادات تونس لاحتضان القمة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا (TICAD8) عام 2022، والتي تعد مناسبة لتطوير التعاون الثلاثي (اليابان - تونس - أفريقيا)، حيث سيتم خلالها تناول مسائل إرساء شراكات وتشجيع مساهمة القطاع الخاص من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالقارة الأفريقية.
وناقشا القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك وخصوصًا الأزمة الليبية، حيث جدد وزير الخارجية التونسي، في هذا الصدد، التأكيد على موقف بلاده الداعي إلى ضرورة إيجاد حل سياسي ليبي - ليبي، ويحفظ وحدة وسيادة هذا البلد وفقًا لقرارات الشرعية الدولية.
وأضاف الجرندي: "أن تونس التي ستحتضن ملتقى الحوار السياسي الليبي الشامل يوم 9 نوفمبر المقبل، ستلعب دورها الفاعل بوصفها دولة جارة لليبيا وعضوًا غير دائم بمجلس الأمن الدولي، من أجل دفع الفرقاء الليبيين إلى إيجاد تسوية سياسية لهذا النزاع وبناء مؤسسات الدولة الليبية".