البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أول طعن في انتخابات "الصحفيين" بالإسكندرية

البوابة نيوز

تقدم عمرو حافظ، صحفي بجريدة الجمهورية، المرشح على منصب رئيس النقابة الفرعية للصحفيين بالإسكندرية، اليوم الأحد، بأول طعن في انتخابات فرع نقابة الصحفيين بالإسكندرية، والتي من المقرر أن تجرى يوم الخميس 29 أكتوبر المقبل وفي حالة الإعادة على منصب رئيس النقابة الفرعية، يتم الاقتراع في اليوم نفسه بين الحاصلين على أعلى الأصوات، وأما في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، تجرى الإعادة لرئيس النقابة والأعضاء يوم الخميس 12 نوفمبر المقبل.

وطالب عمرو حافظ، خلال الطعن المقدم اليوم، أن يتم الاقتراع على منصب رئيس النقابة الفرعية فى حالة الإعادة بين الحاصلين على أكثر الأصوات بعد اسبوع أسوة بما تم فى انتخابات النقابة العامة عام 2009 حيث قررت اللجنة القضائية المشرفة على الإنتخابات إعادة الاقترع على منصب النقيب بعد أسبوع بين الزميلين الحاصلين على أعلى الأصوات لعدم حصول أحدهما على الأغلبية المطلقة.

وتابع: العمل بالتعديل الذى تم على اللائحة الداخلية للنقابة فى الجمعية العمومية بتاريخ 15 مارس 2019 والخاص بالفقرة "ط" من المادة السابعة الخاصة بإجراءات الانتخابات بين المرشحين على مقعد نقيب الصحفيين لتصبح كالآتي" "إذا أسفر انتخاب النقيب عن عدم حصول أي مرشح على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة، أعيد الانتخاب بين المرشحَيْن الحاصلين على أكثر الأصوات، وتكون الإعادة في نفس اجتماع الجمعية العمومية، وتجري عملية التصويت فى اليوم التالى مباشرة من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى السابعة مساءً بحضور الأغلبية النسبية".

وأضاف خلال الطعن، أن إعادة الانتخابات فى نفس اليوم يؤدى إلي إنتظار أعداد من الزملاء داخل مقر النقابة و التزاحم لفترة طويلة مما يعوق تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد عدوى كورونا و أهمها التباعد الاجتماعى مع العلم ان المقر النقابى بالإسكندرية هو وحدة سكنية بالدور الثالث باحد العقارات.

وأشار إلى أن هناك صعوبة ومشقة لعودة الزملاء الناخبين الذين ادلوا بأصواتهم فى بداية اليوم و انصرفوا بالعودة مرة اخرى في نفس اليوم لمقر النقابة للمشاركة فى انتخابات الإعادة وخاصة أن منهم زميلات و لديهم مسئوليات أسرية مما يعنى عدم إتاحة الفرصة على الوجه الأمثل لكافة أعضاء الجمعية العمومية للتعبير عن أنفسهم فى إختيارمن يمثلهم.

وكان لجنة تلقى طلبات الطعون والتنازلات في انتخابات فرع نقابة الصحفيين بالإسكندرية على منصب النقيب و3 من أعضاء المجلس، واصلت انعقادها لليوم الثاني على التوالي، بحضور السيد سعيد، عضو المجلس، وأشرف الجبالي، عضو الجمعية العمومية، وهدى الساعاتي، عضو المجلس.

ويستمر تلقى طلبات الطعون والتنازلات بانتخابات الصحفيين بالإسكندرية حتى ظهر يوم الأربعاء 14 أكتوبر الجاري، وسيتم الإعلان عن الكشوف النهائية للمرشحين والناخبين يوم الأربعاء 14 أكتوبر الجاري، وبعد الفصل في الطعون واستبعاد المتنازلين.