البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يتميز بجودة منتجاته وأسعاره المخفضة.. «أهلًا مدارس» يوفر كل احتياجات الطلبة.. شعبة الاقتصاد الرقمى تشارك لأول مرة بعد تطبيق التعليم الإلكترونى.. أبوجبل: 30% تخفيضات على الأدوات المكتبية

البوابة نيوز

تتوافد اعداد كبيرى من المواطنين على معرض "أهلا مدارس" بأرض المعارض بمدينة نصر، الذى يقام لمدة أسبوع، للعام الخامس على التوالى بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والاتحاد العام للغرف التجارية


المعرض يوفر الاحتياجات المدرسية طوال العام وأيضا المواد الغذائية، بتخفيضات تصل إلى ٣٠٪ من السعر الحقيقى، وبالتالى يحمى المواطنين من استغلال التجار كما يساهم في توفير الكتب الخارجية والسلع الأساسية والملابس بسعر أقل من الأسواق الخارجية، وتنتظر الأسرة المصرية المعرض كل عام لأنه يوفر احتياجاتها سواء غذائية أو أدوات مدرسية بسعر مناسب كما يقدم مستلزمات المدارس بأسعار مخفضة لا تقل عن ٢٠٪، وقد أعلن بعض المنتجين والمشاركين في المعارض عن نسبة تخفيضات كبيرة.
شعبة الاقتصاد الرقمى باتحاد الغرف التجارية تشارك لأول مرة في معرض «أهلا مدارس» بـ١٦ شركة وتعرض الشركات أحدث الحلول والأدوات والأجهزة التكنولوجية التى تقدمها بما يتناسب مع توسع الحكومة في تطبيق مفهوم التعليم الإلكترونى خلال العام الدراسي الجديد لتطوير منظومة التعليم وتأهيل الطلاب على أحدث التقنيات والاعتماد على التفكير والبحث بدلا من الحفظ والتلقين. 



وقال خليل حسن رئيس شعبة الاقتصاد الرقمى والتكنولوجيا، بالغرفة التجارية بالقاهرة، يقام معرض أهلا مدارس وسط اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية من تباعد اجتماعي وتماشيا مع التطور الحادث في العملية التعليمية منذ جائحة فيروس كورونا التى اجتاحت العالم، مما أدى إلى تصاعد الاعتماد على التعليم عن بعد من خلال الوسائل التكنولوجية المختلفة، وبذلك زادت الحاجة إلى سد متطلبات الطلاب والمعلمين على حد سواء من الأدوات التكنولوجية المختلفة ووسائل الاتصال. 
وأضاف حسن أن الشعبة لأول مرة تجهز جناحا لعرض المنتجات التكنولوجية، وأدوات الاتصال داخل معرض “أهلا مدارس” هذا العام علاوة على وجود مشغلى شبكات المحمول الأربع لتقديم عدد من العروض المختلفة للاتصالات والأجهزة للطلاب لافتا إلى أن الجناح التكنولوجى يقام لأول مرة هذا العام ضمن معرض “أهلا مدارس” والذى يحظى بإقبال عدد كبير من المستخدمين حيث أصبحت الحلول التكنولوجية هى الأكثر طلبا داخل السوق المصرية بعد توجه المؤسسات التعليمية، الحكومية والخاصة والدولية، في مختلف المراحل التعليمية لتطبيق منظومة التعليم “الهجين” والذى يجمع بين أساليب التعليم التقليدى وآليات التعليم عن بعد. 
وأشار رئيس شعبة الاقتصاد الرقمى بالقاهرة إلى أنه تم الاتفاق مع شركات التكنولوجيا ومشغلى المحمول المشاركين بالجناح على تقديم عروض وباقة من التخفيضات السعرية الكبيرة على الأجهزة الإلكترونية وخطوط المحمول والإنترنت ومستلزماتها المختلفة.




من جانبه أكد المهندس إبراهيم العربى، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن الهدف من معارض أهلا مدارس هو رفع العبء عن المواطن وتشجيع السوق المحلية مشيرا إلى مشاركة أكثر من ٣٠٠ شركة 
وأضاف العربى أن المعارض السلعية الموسمية ومنها معرض “أهلا مدارس” هى عملية تكاملية تشارك فيها وتستفيد منها كل الأطراف المساهمة في دعم الاقتصاد القومى، وهو الهدف الأسمى لكافة الفعاليات والأنشطة التجارية، والتى من أولوياتها أيضا رفع العبء عن المواطن وتنشيط الحركة البيعية في الأسواق مشيرا إلى أهمية الدور الذى تقوم به الغرف التجارية بالمحافظات لتوفير بيئة مماثلة للمعرض الرئيسى بالقاهرة للعارضين والمستهلكين.
وقال إن المعرض يتماشي مع خطة الحكومة لدعم المواطن وتشجيع المنتج المحلى، وتنشيط الحركة السوقية، ويتميز معرض “أهلا مدارس” أنه يوفر كل المستلزمات التى يحتاجها البيت المصرى خلال فترة المدارس من أدوات مدرسية وزى مدرسي، وكذلك المواد الغذائية والإلكترونيات بجودة عالية وبتخفيضات تتراوح بين ٢٠ - ٥٠٪.



وقال أحمد أبو جبل رئيس شعبة الأدوات المكتبية إن هناك ١٦٠ شركة تشارك في المعرض في قطاعات مختلفة تضم الأدوات المكتبية والمصنوعات الجلدية من شنط وأحذية وملابس، فضلا عن صناعات غذائية مضيفا أن من بين الشركات المشاركة الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة أدفينا.
وأوضح أنه سيتم تقديم خصومات تزيد على ٪٣٠ على أدوات مكتبية وشنط وأحذية ومنتجات جلدية وملابس وصناعات غذائية، مؤكدا أن التخفيضات تبدأ من ١٠حتى ٪٥٠ في بعض السلع، وأن الأدوات المكتبية والمدرسية ستصل فيها التخفيضات حتى ٪٣٠. 
وأشار ابو جبل إلى أن الهدف من معرض «أهلا مدارس»هو التخفيف عن كاهل الأسرة المصرية من خلال توفير مستلزمات المدارس والأدوات الكتابية بأسعار في متناول محدودى الدخل. ولفت إلى أن الموسم الماضى كان سيئا للغاية ولم يبع فيه التجار أى سلع، بعدما تسبب إلغاء الفصل الدراسي الثانى وإقرار الدراسة أونلاين، في إصابة السوق بحالة ركود غير مسبوقة، ودفع المبيعات إلى التراجع بشكل كبير، ما تسبب في توفر مخزون كبير لدى التجار من السلع والأدوات، قد تناسب السوق في الوقت الحالى ويمكن بيعها في المعارض بسعر التكلفة.
وتابع أن أهم ما يميز معرض «أهلا مدارس» هو إلغاء الحلقات الوسيطة بين الشركات المنتجة والمستهلك وشراء السلع بسعر المصنع، كما أن الشركات المشاركة لا تقوم بدفع أى رسوم إيجارية حيث تتحمل غرفة القاهرة كافة الرسوم، مما يدعم بيع السلع بأسعار مخفضة.



وأكدت ملك العشيرى عضو الغرفة التجارية بالجيزة، أن الدولة تعمل على توفير كافة الاحتياجات والسلع الأساسية بأسعار مخفضة للمواطنين من خلال المعارض التى تروج للمنتجات المحلية وتشجع الصناعات الوطنية. 
وأضافت أن إقامة معارض مثل «أهلا مدارس»، تقدم السلع بأسعار مخفضة للمواطنين، يحدث نوع من التوازن في أسعار السلع مما يخلق حالة تنافسية في الأسواق لتخفيض الأسعار مما يصب في مصلحة المواطن من ناحية توافر السلع بأسعار مخفضة وتدعم المنتجات المحلية ويروج لها بشكل كبير.
وأوضحت العشيرى أن الهدف من معرض «أهلا مدارس»هو التخفيف عن كاهل الأسرة المصرية من خلال توفير مستلزمات المدارس والأدوات الكتابية بأسعار في متناول محدودى الدخل. ونوهت أن المعرض هذا العام يتميز بتوفير كافة المستلزمات والأدوات المكتبية للطلاب في مراحل التعليم المختلفة، وأيضا الزى المدرسي، والسلع الغذائية التى يحتاج إليها "سندوتش الطالب"، وبأسعار مخفضة لا تقل عن ٢٠٪ مقارنة بنفس أسعار المنتجات المثيلة في الأسواق. 



وحول دور وزارة التموين والتجارة الداخلية قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن معرض “أهلا مدارس” تم تنظيمه بصوره مشرفه بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الصحة من خلال لجنة إدارة أزمة كورونا؛ لتطبيق الإجراءات الاحترافية، إضافة إلى الدعم المادى واللوجستى من الغرف التجارية موضحا أن، ٣١٧ شركة معظمها صناعة مصرية تشارك في المعرض هذا العام.
ولفت المصيلحى إلى أن نسبة التصنيع المحلى منذ ثلاث سنوات كانت لا تتعدى ٢٠٪، ولكن هذا العام تم عرض أكثر من سلعة، وأداة مدرسية صناعة مصرية ١٠٠٪، ومنها الأستيكة والكراسات واللانش بوكس كما أن هناك ٤٠ سيارة متنقلة في كافة المحافظات، إضافة إلى تنظيم الغرف التجارية معارض في كل المحافظات؛ لضمان وصول كل المعروضات بأسعار مناسبة لكل المواطنين.

وقال أيمن حسام مساعد وزير التموين لشئون التجارة الداخلية، إن فروع وأجنحة معرض «أهلًا مدارس» متوفرة داخل المكتبات في أكثر من ١٢ محافظة، إضافة إلى ١٩ معرضا فرعيا، و٤٠ معرضًا متنقلًا، وأن المعرض الرئيسى بأرض المعارض به ٣١٧ عارضا في مختلف المجالات. 
وأضاف حسام، أن المعرض يحتوى على كل مستلزمات المكتبات والأدوات المدرسية والمكتبية والحقائب المدرسية، لافتًا إلى أن المعرض يشمل بيع الأحذية والملابس سواء الزى المدرسي أو الملابس الجاهزة بشكل عام لطلبة الجامعة بالإضافة إلى توفير عروض مميزة لطلبة الجامعة بالمعرض
وقال إن الوزارة توسعت في قطاع الحواسب الآلية واللوحات الذكية وخدمات الإنترنت بشكل كبير هذا العام، إضافة إلى أن القطاع الغذائى يمثل ٢٥٪ من المعرض. ولفت إلى أن المنتجات المعروضة يتم تقديمها بخصومات لا تقل عن ٢٠٪.
وأشار حسام إلى أن معرض هذا العام يقدم عروض مميزة على النظارات الطبية لطلبة المدارس كما يوجد عيادة كشف عيون مجانا داخل المعرض، وهناك إحدى الشركات العالمية للكشف على أسنان الأطفال ومنحهم العلاج المناسب

يذكر أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، افتتح معرض "أهلًا مدارس" بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، وسط اتخاذ الإجراءات الاحترازية من تباعد اجتماعي وتوفير أدوات التعقيم وكمامات وقفازات للزوار المترددين على المعرض للوقاية من فيروس كورونا