البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الوجه الآخر لـ"صبغة الشعر".. دراسة تشير إلى احتمالية الإصابة بالسرطان.. وخبراء يشككون: غير مثبتة علميا.. وأضرار الاستخدام تشمل الالتهابات الشديدة والحساسية فقط

البوابة نيوز

حلل باحثون جامعة هارفارد سجلات 117200 مريض، لتحليل الآثار السلبية لصبغات الشعر، وأكدوا أن الصبغة طويلة الأمد قد تزيد بشكل ملحوظ من خطر احتمالية الإصابة بأنواع معينة من الأورام، بما في ذلك سرطان الثدي والجلد والمبيض لدى النساء.
وأظهرت أبحاث العلماء أن لون الشعر الطبيعي يؤثر أحيانا على احتمالية الإصابة بأنواع معينة من السرطان، موضحين أنه في بداية الأمر لم يكن أحد مصابا بالسرطان، وبعد متابعة جميع النساء لمدة 36 عاما، تبين أن اللاتي استخدمن الصبغات طويلة الأمد كن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.
ولاحظ الباحثون أن نفس الخطر لدى النساء ذوات الشعر الفاتح "الأشقر" الطبيعي، فضلا عن زيادة خطر الإصابة بسرطان العقد اللمفاوية لدى ذوات الشعر الداكن الطبيعي من النساء، بالإضافة إلى احتمال الإصابة بأورام الثدي والمبيض، مؤكدين أنه كلما استخدمت النساء صبغة الشعر بشكل أكبر، كلما زاد خطر الإصابة بمرض السرطان.
ورأى الدكتور هاني الناظر، استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث الأسبق، أنه لا يوجد دليل علمي على أن الصبغة تسبب سرطان في الجلد أو الثدي ولكنها تسبب حساسية في فروة الرأس والتهابات جلدية شديدة وقد تصل إلى درجة الجبهة والجفون وتسبب تورم في العين وإغلاقها تماما.
واكد ان هناك العديد من الدراسات تم تطبيقها على الحيوانات في عدة مجالات ولكن لم يمكن تطبيقها على الإنسان ولا يمكن أن نعتبره علميا موثقا حيث إن الدراسات لم تؤكد الاصابة، ودائما يوجد عبارة "قد تؤدي للسرطان" وفي هذه الحالة لا يمكن تصديقها بشكل كامل، الدليل على ذلك أن هناك الكثير من الشباب والبنات اصيبوا بسرطان غدة لمفاوية بالرغم من عدم صبغ شعرهم تمام.
وتابع أن جميع الدراسات التي تخص صبغات الشعر لا تعتبر حقيقة علمية ولكنها فج علمي، ناصحا بعدم استخدام الصبغات نظرا لأضرارها على الشعر وفروة الرأس، مؤكدا أنه لا بد من استخدام الصبغة الطبيعية الحنة الطبيعية "البلدي" لانها آمنة ومفيدة ولا تسبب اي حساسية أو التهابات.
وفي هذا السياق، يقول الدكتور إبراهيم كامل، أستاذ جراحات التجميل كلية الطب جامعة عين شمس، إن استخدام الصبغات الملونة عند الرجال والسيدات لها أصول معينة ويتم استخدامها بمعايير دقيقة حتى لا يحدث مشكلات بشكل غير المعتاد عليها، مؤكدا انه لا بد تكون الصبغات مرخصة وتم الموافقة عليها من قبل وزارة الصحة في مصر، حيث تقوم الوزارة بدور رقابي فعال على الصبغات، لانها اذا كانت غير مرخصة تسبب مشكلات موضعية تتمثل في تقصف الشعر والتهابات في فروة الرأس فضلا حروق في الفروة نتيجة استخدام صبغات مجهولة المصدر.
وحذر من استخدام الصبغات مجهولة المصدر ولابد أن تكون مرخصة، متابعا ان الإفراط في استخدام الصبغات لها أعراض جانبية تتمثل في امتصاص الجسم للصبغات بجرعات معينة تراكمية يمكن أن تؤدي على المدى الطويل إلى الإصابة بنوع من أنواع سرطانات الجلد وهي تعتبر الصورة المخففة من السرطانات وقد تحدث التهابات في الغدد اللمفاوية بالرقبة وتؤدي إلى وجود أورام سرطانية في أماكن متفرقة من الغدد اللمفاوية.
ونصح باستخدام المصادر الطبيعية لتلوين الشعر مثل الحنة لانها من أفضل وسائل الالوان للشعر ولابد ايضا ان تكون مرخصة ومصنعة بطريقة صحيحة لحماية الشعر وفروة الرأس لتجنب المضاعفات الجانبية.