البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محلل سياسي: فراغ السلطة الذي خلفه ترامب ساعد في إشعال التوترات بين تركيا واليونان

ترامب
ترامب

قال المحلل كليمانس هوفمان، محاضر في السياسة الدولية في جامعة ستيرلينغ، في مقال نشره موقع كونفيرسيشن الأمريكي على الإنترنت يوم أمس الثلاثاء، إن الخلاف بين تركيا واليونان في شرق البحر المتوسط ​​ليس حول الغاز بقدر ما يتعلق بالفراغ السياسي والدور الأمريكي الذي أصبح غير موجود من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. 
في حين أن تركيا متعطشة للنمو القائم على النفط والغاز وتحتاج بشكل عاجل إلى مزيد من العملات الأجنبية لدعم عملتها، فإن انهيار أسعار الغاز يعني أنه قد لا يكون من المربح استخراج هذه الموارد في الوقت الحالي. 
ويتطلب التنقيب عن الغاز وإنتاجه استثمارات كبيرة مقدمًا - فضلًا عن تكلفة جيوسياسية عالية. 
في 13 أغسطس، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من عواقب وخيمة إذا هاجم أي شخص سفينة الحفر التركية اوروش رئيس، التي تقوم بالتنقيب عن الهيدروكربونات في المياه التي تطالب بها كل من تركيا واليونان. 
جاء تحذيره بعد اصطدام بين فرقاطتي البحرية اليونانية والتركية وترك الجهات الدولية في حالة تأهب قصوى. 
وتعهدت فرنسا بتقديم دعم عسكري لليونان، بينما اتصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالزعماء اليونانيين والأتراك للمساعدة في تخفيف التوترات. 
وقال هوفمان: "بينما تُركت برلين تحاول الوصول إلى توازن في المواجهة بين اليونان وتركيا، فإن واشنطن، الضامن التقليدي للسلام بين خصوم الناتو في بحر إيجه، كانت صامتة تمامًا تقريبًا". 
وأضاف أن هناك شعورا بأن جميع الأطراف تريد الاستفادة من هذا، في الداخل وفي الخارج، قبل الانتخابات الأمريكية.