البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصادي يطالب بإنشاء مدرسة تكنولوجية للنهوض بصناعة الرخام

محمد قناوى، الباحث
محمد قناوى، الباحث والخبير الاقتصادى

أكد محمد قناوى، الباحث والخبير الاقتصادى، أنه يأمل أن يتم إنشاء مدرسة تكنولوجية فنية لتنمية صناعة الرخام فى مصر والنهوض بها، بحيث تكون المدرسة تابعة للمدارس التكنولوجية التى أنشأها الرئيس السيسى العام الماضى والتى وصل عددها 11 مدرسة على مستوى الجمهورية تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

وأوضح قناوى، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن إنشاء مدرسة لتعليم وتدريب الطلاب لتنمية العنصر البشرى على كيفية النهوض بصناعة الرخام والجرانيت بالتعاون مع بعض الدولة الأوربية ليتميز خريج هذه المدارس بتعليم ينافس خريجى بعض الدول كالصين وكوريا وإيطاليا والهند باعتبار هذه الدول متميزة فى صناعة الرخام وجودته.

تابع قناوى، أن مصر تتميز بأنواع عالية الجودة من الرخام وقد بلغ حجم صادرات مصر من الرخام والجرانيت العام الماضى 2.461 مليون طن بقيمة 229 مليون دولار الى 120 دولة أهمها الصين وليبيا والسعودية والكويت ولبنان وقد استحوذت هذه الدول على 59 % من صادراتنا.

طالب قناوى، بحل مشاكل منطقة شق التعبان الصناعية التى تعد رابع منطقة فى العالم لتصنيع الرخام، إضافة الى التيسير على أصحاب المصانع الحصول على قروض لتطوير منتجاتهم ومعالجة الرخام ليتنافس مع المنتجات العالمية لزيادة صادراته.

كما طالب قناوى، مكاتب التمثيل التجاري بالخارج بفتح أسواق جديدة فى الدول الأفريقية خاصة لتوريد الرخام المصرى، إضافة الى إنشاء معارض لعرض منتجاتنا فائقة الجودة من الرخام لزيادة صادراته، إضافة الى تدخل وزارة التجارة والصناعة لدعم المستثمرين المصريين فى صناعة الرخام بدلا من سيطرة مستثمرين صينيين على سوق الرخام المصرى.