البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تأهيل 168 شركة صناعات غذائية مصرية للتصدير للأسواق السعودية

أشرف الجزايرلي رئيس
أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية

أعلن المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، أن عدد الشركات الغذائية المدرجة حاليا في القائمة البيضاء والمؤهلة للتصدير للسوق السعودي يصل حاليا لنحو 168 شركة بعد توافقهم مع المعايير التي وضعتها المملكة وكذلك اشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.
ونوه إلى أن هيئة سلامة الغذاء لعبت دورا كبيرا في حل المشكلة التي واجهت القطاع في التصدير للسعودية في ظل الاشتراطات التي تم وضعها العام الماضي، ثم تم استئناف عملية التصدير مرة أخرى.
وأوضح الجزايرلي، أن كل الدول تتجه حاليا لوضع اشتراطات محددة في المنتجات المصدرة إليها، وعلى الشركات المصرية الاستعداد لذلك، من خلال التوافق مع اشتراطات سلامة الغذاء المصرية والدولية.
وأشار إلى أن قيمة صادرات مصر الغذائية سواء من "الحاصلات الزراعية أو المنتجات الغذائية" يتراوح ما بين 5.7-5.9 مليار دولار وهو ما يقترب من دخل العملة الصعبة لقناة السويس.
وكشف الجزايرلي، عن استهداف الغرفة الانتهاء من تأهيل 200 شركة صناعات غذائية صغيرة ومتوسطة ضمن برنامج ازدهار الذي يتم تنفيذه تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة المصرية وبتمويل ومتابعة من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بالنيابة عن وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ).
جاء ذلك خلال فعاليات إطلاق الدورة الخامسة من البرنامج على هامش ورشة العمل التي نظمتها الغرفة مساء أمس تحت عنوان "قوائم الفحص وإجراءات التسجيل والاعتماد بالهيئة القومية لسلامة الغذاء".
وأكد أهمية البرنامج وحاجة أعضاء الغرفة إلى مثل هذا الدعم الفني اللازم لتعزيز وتسريع نمو شركاتهم، مشددا على استمرار مساندة الغرفة لجميع شركات الصناعات الغذائية بما فيها الشركات النامية.