البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تزامنًا مع تكليف الرئيس السيسي.. تعرف على صندوق "عطاء" لرعاية ذوي الإعاقة

البوابة نيوز

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية".
الاجتماع تناول عرض مشروعات وزارة التضامن الاجتماعي في إطار مبادرات وبرامج الحماية الاجتماعية.
ووجه الرئيس بدعم موارد صندوق "عطاء"، الخاص برعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، بمقدار ١٠٠ مليون جنيه تُموَل من صندوق "تحيا مصر"، وذلك في إطار جهود الدولة لتعزيز المشاركة المجتمعية وتوفير أفضل الخدمات والرعاية لهم
وأبرز المعلومات عن صندوق "عطاء" الخاص برعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة:
- البداية عندما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإطلاق صندوق استثمار خيري لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم الإعلان عن تخصيص 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لصالح ذوى الإعاقة، لتضاف إلى 20 مليون جنيه أخرى خصصتها وزارة الأوقاف.
- قام بنك ناصر الاجتماعي وعدد من الشركات بتأسيس صندوق استثمار خيرى لدعم ذوى الإعاقة عطاء وفقًا لما استحدثته التشريعات المنظمة لسوق المال، وتم طرح وثائقه للاكتتاب لمدة شهرين وبعدها بدء الصندوق في ممارسة نشاطه.
- أول صندوق استثمار خيرى في مصر، وهو صندوق غير حكومى لخدمة أغراض اجتماعية وخيرية لذوى الإعاقة. 
- يتيح لأى فرد أو شركة أن يساهم بالتمويل من خلال شراء وثائق وهو ما يحقق الاستثمار في الخير، حيث إن عائد استثمار أموال الصندوق يتم توجيهه للأغراض المذكورة في مجال دعم ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة.
- هذه الصناديق، هى امتداد لفكرة الوقف التى بدأت في عالمنا العربي وهو التصور لاستمرارية رصد المال لتمويل أنشطة خيرية بصورة أكثر استمرارًا.
- نظام صندوق الاستثمار الخيرى قائم على الفصل التام بين إدارة اموال الاستثمار وبين متخذى القرار وتوجيه الأموال للأغراض الخيرية وبين جهة صرف الأموال والمتابعة 
- يقوم مجلس الإدارة بدراسة مقترحات المشروعات المطلوب تمويلها في مجال الإعاقة سواء المقدمة من جمعيات أهلية أو جهات حكومية مثل اقامة مستشفى أو مدرسة أو غيرها ويشرف على حسن الصرف والعائد من هذا التمويل أى أن الذى قرر ليس من يصرف والذى يوجه المال لا يتعامل مع المستفيدين
- يوجه المال لتمويل برامج ومبادرات تقوم بها جمعيات أهلية أو جهات حكومية مثل مراكز تأهيل ومدارس تربية فكرية ودور أيتام.
- استثمار الأموال الخاصة بالصندوق تقوم بها شركة إدارة متخصصة لا علاقة لها بأوجه صرف المال.
- أول صندوق استثمار خيري مفتوح يعمل وفق أحكام قانون سوق المال ومفتوح أمام جميع الأفراد والشركات وغيرها من الجهات للمساهمة فيه والصندوق سيستثمر أمواله في الأوراق المالية مثل أذون الخزانة، والأسهم، والتوريق.
- سيوجه عائد استثمار أموال الصندوق لدعم وتمويل الهيئات والجهات والجمعيات التي تقدم خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة على مستويات الخدمات الصحية والاجتماعية كما سيوجه العائد أيضا لتقديم الدعم للجامعات والمدارس وغيرها من المؤسسات التعليمية المرخص لها القيام بالأبحاث العلمية التي تخدم ذوي الإعاقة في كافة المجالات وتقديم المنح الدراسية.
- تأسس الصندوق عبر بنك ناصر الاجتماعي حيث بدأ الصندوق برأسمال 125 مليون جنيه كما ساهم صندوق تحيا مصر في رأسمال الصندوق الجديد بقيمة 80 مليون جنيه.
- ساهم بنك ناصر الاجتماعي في رأسمال الصندوق بقيمة 20 مليون جنيه كما ساهمت وزارة الأوقاف في رأسمال الصندوق بقيمة 20 مليون جنيه كما ساهم بنك قناة السويس في رأسمال الصندوق بقيمة 5 ملايين جنيه أعلنت هيئة الرقابة المالية مساهمتها في الصندوق بقيمة 10 ملايين جنيهكما
- يتلقى الاكتتاب في الصندوق 3 بنوك هي الأهلي المصري وقناة السويس ومصر كما يمكن للراغبين في الاكتتاب بوثائق الصندوق الذهاب من الغد لفروع البنوك الثلاثة.
- سعر الوثيقة 10 جنيهات، بدون حد أقصى للشراء ويدير الصندوق شركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية والصندوق يعمل وفق تشريعات سوق رأس المال وليس صندوقا حكوميا.
- يتميز الصندوق بأعلى درجات الحوكمة والشفافية، وسيصدر مجلس الإدارة تقريرا سنويا بنشاطه وقوائمه المالية كما ستوجه عوائد الصندوق للمساهمة في تمويل بناء أو تشغيل دور الإقامة أو الرعاية، بالإضافة إلى تمويل قوافل طبية للقرى التي لا تتوافر بها رعاية صحية لذوي الإعاقة حيث يستهدف الصندوق زيادة رأسماله إلى مليار جنيه.