البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"قطن مصر": استمرار تنفيذ برنامج القطن الأفضل مع الزراعة والأمم المتحدة

البوابة نيوز

أعلنت جمعية قطن مصر- المسئولة عن إدارة والترويج لشعار «قطن مصر»، استمرارها في تنفيذ برنامج مبادرة القطن الأفضل BCI بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية-اليونيدو والشركاء الدوليين.
وقالت الجمعية في بيان اليوم، إن جمعية قطن مصر تفخر بالانطلاق الرسمي لبرنامج مبادرة القطن الأفضل (BCI) في مصر، والذي يهدف إلى تحسين استدامة القطن المصري من أجل اندماج أفضل مع سلاسل القيمة العالمية ودعم سبل معيشة المزارعين من خلال تبني ممارسات أكثر استدامة لزراعة القطن.
من جانبه أكد المهندس وائل علما رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن برنامج زراعة القطن باستخدام نظامBCI أحرز تقدما كبيرا ونتائج ملموسة في زيادة إنتاجية الفدان وتحسين الجودة وتقليل نسبة استهلاك المياه والمبيدات.
وأضاف «علما»، أن برنامج القطن الأفضل يمضي بخطي ثابتة بالتعاون مع وزارة الزراعة والشركاء الدوليين وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية-اليونيدو، في إطار مشروع القطن المصري الممول من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي. 
وأكد أنه استمرارا لجهود الدولة أصبحت مصر في مايو 2020 من الدول المعتمدة رسميًا ضمن برنامج مبادرة قطن أفضل، وهو ما يدعم المسار الجديد للدولة المصرية نحو استدامة زراعة وإنتاج القطن المصري بالمواصفات العالمية مما يعزز من تنافسية الاقطان المصرية وزيادة الصادرات وتحسين ظروف الحياة لمزارعي القطن.
وأشار إلى جهود جمعية قطن مصر في إدارة شعار القطن المصرى خلال الفترة الماضية حيث قامت بالشراكة مع شركة بيروفريتاس العالمية- لتنفيذ برامج التتبع بشفافية كاملة بداية من بالة القطن مرورًا بمراحل الإنتاج المختلفة حتى المنتج النهائي، وذلك بهدف حماية سمعة القطن المصرى من أى محاولات لغشه، والعمل على التأكد من عدم غش أى منتجات تحمل شعار القطن المصرى بسلاسل التجزئة العالمية، وذلك من خلال أخذ عينات عشوائية من تلك السلاسل وتحليلها للتأكد من صحتها، وإنذار المخالفين واتخاذ الأجرائات القانونيه إذا لزم الأمر.
وأوضح أن كبرى سلاسل التجزئة العالمية في أوروبا وأمريكا وكبرى العلامات التجاريه ومصنعي الغزل والنسيج في العالم اصبحوا أكثر التزاما في وضع اشترطات في الحصول عل منتجات تحمل شعار القطن المصري لضمان انها بالفعل مصنوعة من قطن مصري 100%، مؤكدا رغبة سلاسل التجزئة والمصنعين في العالم في شراء منتجات مصنوعة من القطن المصري المستدام وهو ما يساهم في رفع تنافسية القطن المصري في الأسواق العالمية.