البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زياد بهاء الدين: نحتاج لتوسيع الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية

البوابة نيوز

قال الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء الأسبق، إن أغلب ما يكتب عن ثورة يوليو، من أشخاص إما ضدها أو يؤيدها، وهذا حوار سياسى، وغير إقتصادى، والان نحن بحاجة إلى أن نظرة موضوعية، فثورة يوليو شديدة الأهمية بالنسبة للتصنيع، وووضعت هدفا آخر وهو تحقيق العدالة الاجتماعية.
وتابع خلال برنامج "المصرى أفندى" على قناة القاهرة والناس، أن الثورة وضعت سياسة التمصير والتأميم، وأعتقد أن السياسة الصناعية ليوليو كانت مهمة، والطفرة التاريخية التى قامت بها الثورة في الاهتمام بالمواطن العادى، والنهوض بالشعب ومستوى المعيشة من صحة وتعليم كلها إيجابيات، ولكنها فُعلت بإدارة سياسية وليست اقتصادية، وبالتالى بعضها لم يستمر طويلا. 
وأردف بهاء الدين، ليس أمام مصر سوى اتباع سياسة الإنفاق والتوسع، والانكماش يعنى الانتحار، لأنه مع كل التحفظات على زيادة الإنفاق، كل ذلك من الممكن أن يتراجع بضعه أشهر بسبب أزمة كورونا، ونحن نحتاج إلى الصرف في "الحماية الاجتماعية"، وأتمنى أن يستمر دعم العمالة غير المنتظمة.
وعن زيادة معدل الاقتراض، قال بهاء الدين، بعض الاقتصاديين يستطيعوا أن يقولوا أنه في النهاية، لا يزال هذا الاقتراض في الحجم الآمن، ولكن المشكلة أنه تضاعف 4 مرات في فترة وجيزة، وهذا ما يقلقنى، ولكنى أعود وأقول لا بد من التفكير بالاعتماد على النفس.