البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نقيب العاملين بالنظافة: خطوط جديدة لتدوير القمامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المهندس أمين حسن النقيب العام للعاملين بالنظافة وتحسين البيئة، إن وزارة البيئة بالتعاون مع التنمية المحلية والعربية للتصنيع تجرى حاليا دراسات خاصة تتضمن تنفيذ خطوط جديدة لتدوير القمامة وخلايا للدفن الصحي للمخلفات. 
وأكد حسن في تصريحات لـ" البوابة نيوز"، أن أعمال البنية التحتية التى تسعى البيئة إلى تنفيذها بمحافظات الجمهورية تتمثل في الاستعانة بمعدات حديثة لنقل المخلفات إلى أماكن جديدة، وإنشاء مدافن صحية جديدة، واستعمال معدات نظافة لجمع المخلفات.
كانت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، قد أعلنت أنه تم تخصيص أرض بالعاشر من رمضان على مساحة ١٢٢٦ فدانا لإنشاء مجمع متكامل للمخلفات تستقبل مخلفات القاهرة والقليوبية والمجتمعات العمرانية، ويتعامل مع المخلفات البلدية ومخلفات الهدم والبناء والمخلفات الطبية والخطرة.
وأشارت إلى أن المجمع من المخطط أن يستوعب المخلفات لـ50 عاما قادمة، وتم إعداد الدراسات الفنية والهندسية بالتعاون مع البنك الدولي بحيث تنفذ الحكومة البنية التحتية وتسند الإدارة للقطاع الخاص. 
وقالت وزيرة البيئة، في تصريحات صحفية، أن الحكومة عملت على توفير حوافز جاذبة للقطاع الخاص للعمل في منظومة المخلفات، مشيرة إلى أنه تم صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بعد دراسة لأكثر من عام بين وزارات البيئة والإسكان والمالية والتنمية المحلية والكهرباء، بتعريفة تحويل المخلفات إلى طاقة بقيمة ١٤٠ قرش/ك وات، ليصبح حافزا استثماريا للقطاع الخاص لتشجيعه على الاستثمار في مجال المخلفات.