البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الإمارات: 15.7 ألف ضبطية مواد مخدرة بالمنافذ الحدودية

البوابة نيوز

أكدت الإمارات ارتفاع عدد ضبطيات المواد المخدرة في المنافذ الحدودية إلى أكثر من 15 ألف و764 ضبطية بمعدل 16 ضبطية في المتوسط يوميًا.
وقالت الهيئة الاتحادية للجمارك في بيان اليوم: أسفرت جهود الهيئة ودوائر الجمارك المحلية، بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجهات الأمنية ذات العلاقة، عن ارتفاع نسبة مساهمة قطاع الجمارك في مؤشر زيادة نسبة ضبطيات المخدرات على مستوى الدولة من 33% في عام 2018 إلى 39% في عام 2019. 
وأضافت، أن قاعدة البيانات الإحصائية بالهيئة، بينت ارتفاع كمية المخدرات التي تم ضبطها بواسطة قطاع الجمارك في الدولة في عام 2019 وحده لتصل إلى نحو 2.1 طن من المواد المخدرة.
وقال على سعيد مطر النيادي، مفوض الجمارك رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك، إن قطاع الجمارك في الدولة والعالم يواجه مجموعة من المتغيرات والتحديات المتصاعدة على الصعيد الأمني والاقتصادي والتجاري، نتيجة التطورات الأمنية والاقتصادية في المنطقة والعالم.
وأشارت البيانات الإحصائية للهيئة إلى أن إجمالي عدد ضبطيات المخدرات التي تم تنفيذها بواسطة قطاع الجمارك في الدولة في عام 2019 وحده بلغ 4451 ضبطية مقارنة بـ 3332 ضبطية في العام السابق، بوزن إجمالي 2.1 طنًا، مما يعكس مدى تطور الجهود المبذولة من قبل جمارك الدولة في مجال مكافحة تهريب المخدرات.
وكشفت البيانات الإحصائية للهيئة أن ضبطيات حبوب الكبتاجون جاءت في مقدمة ضبطيات قطاع الجمارك من المخدرات لعام 2019 من حيث الوزن بنسبة 51% من إجمالي وزن الضبطيات بما يعادل 1.4 طنًا تقريبًا، وحلت ضبطيات الكريستال المخدر في المركز الثاني بنسبة 19% وبوزن 492 ألف جرام، بينما جاءت ضبطيات الحشيش ثالثًا بنسبة 11% وبوزن إجمالي 294 ألف جرام، تليها ضبطيات الكوكايين بنسبة 7% وبوزن 168 ألف جرام، ثم الترامادول بنسبة 6% وبوزن 144.2 ألف جرام من إجمالي وزن الضبطيات، في حين تراوحت نسبة ضبطيات القات والهيروين والأفيون والقنب والحبوب والأدوية الأخرى، بين 2% وأقل من 1% لكل منها.
وتظهر تحليلات ضبطيات المخدرات خلال السنوات الأخيرة أن أكثر الوسائل المستخدمة لتهريب المخدرات هي الحقائب الشخصية بصحبة المسافرين، تليها وسائل النقل، ثم الطرود، والملابس، والحاويات، وأخيرًا أحشاء المسافرين. 
وقال أن الهيئة تقوم بدعم المنافذ الجمركية بأحدث أجهزة الفحص والتفتيش عن المواد المخدرة والخطرة، وبلغ إجمالي قيمة الأجهزة التي زودت بها الهيئة المنافذ الجمركية في الإمارات المختلفة نحو 66 مليون درهم.