البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

القس يوساب عزت: القديس مرقس الرسول له الفضل في إنشاء المدرسة اللاهوتية بالإسكندرية

البوابة نيوز

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الأربعاء، بتذكار عودة رفات القديس مار مرقس كاروز الديار المصرية إلى مصر، في مثل هذا اليوم من سنة 1684 للشهداء، سنة 1968 ميلادية، وفي عهد قداسة البابا كيرلس السادس البابا الـ116.
قال القس يوساب عزت كاهن كنيسة الأنبا بيشوى بالمنيا الجديدة أستاذ القانون الكنسي والكتاب المقدس بالكلية الاكليريكية والمعاهد الدينيّة، ان الوفد استقبل الطائرة عائدا مساء يوم ٢٤ يونيو سنة ١٩٦٨، ووصل إلى مطار القاهرة الدولى في الساعة الحادية عشرة والنصف ليلا.
وكان في انتظار جسد الكاروز ما يزيد على المائة ألف مواطنا عن أعضاء الوفود الأجنبية والهيئات الدينية والدولية والمصرية، وعندما كانت الطائره تحلق في سماء المطار استعدادا للهبوط ظهرت حمامة بيضاء حلقت على ارتفاع منخفض فهلل الحاضرون مسبحون.
وأوضح القس يوساب عزت في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز""، ان القديس مرقس الرسول له الفضل في إنشاء المدرسة اللاهوتية بالإسكندرية، تلك المدرسة التي ذاع صيتها في العالم المسيحي كله شرقًا وغربًا، وأسدت للمسيحية خدمات جليلة بفضل علمائها وفلاسفتها الذين خرَّجتهم. القديس مارمرقس والأسد يُرمز للقديس مارمرقس بالأسد، لذلك نجد أهل البندقية وهم يستشفعون به جعلوا الأسد رمزًا لهم، وأقاموا أسدًا مجنحًا في ساحة مارمرقس بمدينتهم.
وتابع ان يعلل البعض هذا الرمز بالآتي:
أولًا: قيل أن القديس مرقس اجتذب والده أرسطوبولس للإيمان المسيحي خلال سيرهما معًا في الطريق إلى الأردن حيث فاجأهما أسد ولبوة، فطلب الأب من ابنه أن يهرب بينما يتقدم هو فينشغل به الوحشان، لكن الابن طمأن الأب وصلى إلى السيد المسيح فانشق الوحشان وماتا، فآمن الأب بالسيد المسيح.
ثانيًا: بدأ القديس مرقس إنجيله بقوله: "صوت صارخ في البرية".. وكأنه صوت أسد يدوي في البرية كملك الحيوانات يهيء الطريق لمجيء الملك الحقيقي ربنا يسوع المسيح. هذا وإذ جاء الإنجيل يُعلن سلطان السيد المسيح لذلك لاق أن يرمز له بالأسد، إذ قيل عن
السيد أنه "الأسد الخارج من سبط يهوذا" (رؤ 5: 5).
ثالثًا: يرى القديس أمبروسيوس أن مارمرقس بدأ إنجيله بإعلان سلطان ألوهية السيد المسيح الخادم "بدء إنجيل يسوع المسيح ابن الله" (1: 1)، لذلك بحق يرمز له بالأسد.