البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"التنسيق الحضاري" يصدر كتاب "جزيرة الزمالك.. القيمة والتراث"

البوابة نيوز

صدر حديثا عن الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبو سعده، كتاب جديد بعنوان "جزيرة الزمالك.. القيمة والتراث"، والذي يعد باكورة إنتاج سلسلة "ذاكرة المدينة" التي يوليوا الجهاز اهتمامًا خاصا للتعريف بالمناطق ذات القيمة التراثية بالمدن المصرية.
وقال أبو سعده، إن المناطق التراثية هي درة التاج في الأحياء والمدن حيث إنها الشاهد على تراكم الحضارات والثقافات، وجزيرة الزمالك احدي هذه المناطق التراثية التي تكتنز بالعمران والعمائر ذات الطراز المعماري المتميز والنادر التي شيدها مصريون وأجانب.
يحمل الكتاب في طياته تشريح دقيق لحي الزمالك بدءا من نشأته عام 1863، يأخذك الكتاب في رحلة زمنية داخل أروقة قصور، وفيلات، وعمائر الزمالك، وكذلك الحقب الزمنية المتوالية وعالم الفن، والسياسة، والشخصيات التي قطنت هذا الحي.
كما يضم الكتاب مجموعة نادرة من الصور والخرائط التي توضح التدرج العمراني للحي، وأيضا مجموعة من الصور توضح تفاصيل العمران المختلفة بهذا الحي وكيفية تشكيله وتكوينه والعمائر المتميزة معماريا لأشهر المعماريين الأجانب والمصريين وهو ما جعل هذا الحي قبلة للطبقة الأرستقراطية بالمجتمع من المصريين والأجانب المقيمين بمصر.
فيما شهد حي الزمالك تنوع عمراني عكس التنوع الثقافي والحضاري والاجتماعي، الذي شهده هذا الحي المتميز ثقافيا وعمرانيا، وهو ما جعل التنسيق الحضاري يبدأ به وقام بإعداد المادة العلمية لهذا الكتاب مجموعة من المتخصصين برئاسة الدكتور محمد حسام الدين إسماعيل عبدالفتاح، أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآداب جامعة عين شمس، وعضوية كل من الدكتور إسلام عاصم عبدالكريم بيومي، أستاذ مساعد التاريخ الحديث والمعاصر، والدكتور إسلام محمد أحمد عبدالقدوس، مدرس الهندسة المعمارية والتصميم العمراني، كريمة حسين أحمد نصر، مدرس مساعد بكلية الآداب جامعة عين شمس، إسراء حميدو أبو زيد باحث الماجستير بكلية الآداب جامعة عين شمس.
الهدف من إصدار سلسة كتب "ذاكرة المدينة" هو غرس قيمة الحفاظ على التراث العمراني والحفاظ عليه.