البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عزام: المتعاملون الصغار في البورصة يفتقدون المنهج الاستثمارى

البوابة نيوز

قال نادى عزام، خبير أسواق المال، إن الحد من الخسائر وتحقيق المكاسب هو الهدف الأساسى للمستثمرين في البورصة، موضحًا أهمية وضع إستراتيجية وخطة قبل الدخول إلى السوق.
وأكد عزام في تصريح لـ"البوابة نيوز"، أن الغالبية العظمى من المتعاملين الصغار بالبورصة المصرية ليس لديهم منهج استثمارى واضح ويتعاملون بعشوائية، ما يتسبب لهم في تكبد العديد من الخسائر خلال موجات التراجع الحادة، مشيرًا إلى ضرورة أن يعيدوا النظر في الأساليب المتبعة وعدم تكرار الأخطاء والاستفادة من التجارب السابقة.
ويقدم عزام روشتة لتجنب الخسائر قائلًا: قبل دخول السوق يجب وضع هدف من الاستثمار في البورصة، وهل تستهدف الاستثمار طويل الأجل أم قصير الأجل، وبناء عليه يتم اختيار الأسهم.
وأوضح، أن المستثمر طويل الأجل يكون اختياره موجها لأسهم الشركات التى توزع كوبونات - أرباح سنوية، أما المستثمر قصير الأجل فيجب عليه الدقة في اختيار الأسهم على ألا يزيد عدد الأسهم التى يقدم على شرائها عن سهمين يراعى فيها مستهدف للبيع واحترام نقاط لوقف الخسارة في حالة التراجع.
وأكد عزام، أن المضارب الناجح هو الذى يحدد متى يدخل ويخرج من السوق، لأن البقاء في السوق طوال العام هو أحد الأسباب الرئيسية لتكبد الخسائر، مشيرًا إلى أهمية التحلى بالرضا عند تحقيق المكاسب، والخروج من السوق لالتقاط الأنفاس ومراقبة الأسهم قبل معاودة الدخول.
وينصح الخبير الخاسرين بضرورة التحلى بالصبر، مؤكدًا أن تعويض الخسائر سوف يستغرق بعض الوقت، مؤكدًا أن المتاجرة والبيع التدريجى للأسهم الخاسرة ومعاودة الشراء قد يساعد في تقليص للخسائر بصورة تدريجية.